بعد انضمامها.. مصر تقرر إنشاء وحدة وزارية خاصة بالتعاون مع "بريكس"

بعد إعلان مجموعة "بريكس" ضم 6 أعضاء جدد إلى المجموعة بينها مصر، القاهرة تعلن إنشاء وحدة تحت مسمى "بريكس"، تكون معنية ببحث ملفات التعاون مع التجمع الاقتصادي.

  • الحكومة المصرية
    الحكومة المصرية ثمنّت انضمام مصر لعضوية بريكس اعتباراً من كانون الثاني/يناير 2024

أعلنت مصر، اليوم الأربعاء، أنها قرّرت إنشاء وحدة تحت مسمى "بريكس"، تكون معنية ببحث ملفات التعاون مع التجمع الاقتصادي، وتضم في عضويتها الوزراء والمسؤولين المعنيين.

وقالت الحكومة المصرية في بيان، إنه "تمت الموافقة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، على إنشاء وحدة (بريكس) بالمجلس". وثمنّت الحكومة المصرية "انضمام مصر لعضوية بريكس اعتباراً من كانون الثاني/يناير 2024".

واتخذت مجموعة "بريكس"، في وقت سابق من الشهر الجاري، قراراً تاريخياً بضم أعضاء جدد إلى المجموعة، وهي كل من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لتصبح أعضاء في "بريكس"، وذلك في اجتماعها في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

من جهته، أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ دول المجموعة تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب ومتنوع الثقافة، ونبذ الإرهاب والنازية الجديدة، وأنها لا تنافس أو تعارض أحداً على الإطلاق.

وأعلن قادة قمة الـ"بريكس" في اجتماعها الثاني، وقوفها بحزم ضد الهيمنة والاستعمار الجديد.

الجدير ذكره أنّ مجموعة "بريكس"، هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، ويسعى أعضاؤها إلى تقوية التكتل ضمن جهود لتأسيس نظام اقتصادي عالمي جديد متعدد الأقطاب.

اخترنا لك