بعد معارضة محلية.. كينيا تعلّق صفقة مع شركة "أداني" الهندية لإدارة مطار نيروبي

الخطوط الجوية الكينية تقول إن إضراب العاملين في مطار نيروبي الدولي تسبب بتأخير وإلغاء العديد من رحالات الطيران.

0:00
  • مطار نيروبي الدولي في كينيا
    مطار نيروبي الدولي في كينيا

قالت شركة الخطوط الجوية الكينية، اليوم الأربعاء، إن "إضراب العاملين في المطار الدولي الرئيسي في نيروبي تسبب في تأخير وإلغاء رحلات الطيران للمسافرين المغادرين والقادمين".

وقالت أكبر نقابة لعمال الطيران في كينيا، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" إنها "ستتخذ إجراءً، اليوم الأربعاء، بشأن صفقة مقترحة لمجموعة "أداني" الهندية لإدارة مطار جومو كينياتا الدولي (مطار نيروبي) لمدة 30 عاماً".

وقال اتحاد عمال الطيران في كينيا إن الاتفاق المقترح، الذي أُعلن عنه في تموز/ يوليوالماضي، من شأنه أن يؤدي إلى خسارة الوظائف وجلب عمال غير كينيين، فيما قالت الحكومة الكينية إن "المطار يعمل بأعلى من طاقته ويحتاج إلى تحديث ولكنه ليس للبيع".

يذكر أن العشرات من عمال المطار نفذوا وقفة احتجاجية للمطالبة برحيل مجموعة "أداني" من البلاد.

وكانت المحكمة العليا في كينيا حكمت، يوم الاثنين، بمنع مؤقت لمقترح مجموعة "أداني" الهندية الذي تقضي بأن تقوم الشركة ببناء مدرج جديد وتحديث محطة الركاب، وذلك لإجراء مراجعة قضائية تطعن في عقد الإيجار.

وأشارت صحيفة "فايننشال تايمز"، إلى أنّ "جمعية المحامين الكينية" ولجنة "حقوق الإنسان" الكينية، التي تقدمتا بطلب إلى المحكمة العليا، قالتا إن "المبلغ المقدر بنحو 1.85 مليار دولار المطلوب لتجديد المطار يمكن جمعه من دون الحاجة إلى عقد إيجار لعدة عقود".

وأشارت الهيئتان في طلبهما القانوني إلى أن "مقترح أداني باهظ التكلفة، ويهدد بفقدان الوظائف، ويعرض الجمهور بشكل غير متناسب للمخاطر المالية، ولا يقدم أي قيمة مقابل المال لدافعي الضرائب" وفق تعبيرها.

وأضافت أن "الصفقة غير عقلانية" بموجب دستور كينيا، وأن "التحدي القانوني الكيني يشكّل الضربة الأحدث لجهود مجموعة أداني الرامية إلى توسيع حضورها في الخارج".

اقرأ أيضاً: "بالتركيز على معالجة الحواجز الجمركية.. الهند تعقد محادثات تجارية مع كينيا وتنزانيا"

اخترنا لك