تلزيم شركة فرنسية لإدارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت

لبنان يمنح شركة "سي.إم.إيه سي.جي.إم" الفرنسية عقداً لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت لمدة 10 سنوات.

  • حمية: العقد للشركة الفرنسية لمدة 10سنوات
     لبنان منح شركة فرنسية عقداً لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، إنّ لبنان منح شركة "سي.إم.إيه سي.جي.إم" الفرنسية عقداً لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت لمدة 10 سنوات.

وفي تغريدة في حسابها على "تويتر"، صرّحت الشركة الفرنسية بأنّ العمليات ستبدأ في أذار/مارس 2022 وستستمر 10 سنوات.

ونشرت الشركة الفرنسية عبر موقعها الإلكتروني، خطة استثمارية طموحة لتجديد وتحديث المبنى.

وأشارت من خلالها إلى أنّه سيتم استثمار 33 مليون دولار في محطة الحاويات في مرفأ بيروت، بما في ذلك 19 مليون دولار على مدى العامين الأولين، موضحةً أنّ المبلغ سيخصص لـ"تحديث كامل للبنية التحتية، وإنشاء مرفق فني جديد للصيانة وتخزين قطع الغيار".

وأضافت الشركة أنّ الخطة تتضمن اعتماد "أحدث أنظمة الإدارة والتحسين والربط البيني بين العمليات والمشغلين المختلفين داخل مجتمع الميناء، وتحسين الأداء البيئي، من خلال شراء معدات صديقة للبيئة".

ولفتت الشركة إلى أنّ مجموعة "CMA CGM"، التي تأسست في لبنان منذ 43 عاماً، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمرفأ بيروت، الذي يلعب دوراً اقتصادياً حيوياً في العاصمة والبلد.

وتابعت: "بعد الاستحواذ الكامل على محطة الحاويات داخل ميناء طرابلس في عام 2021، وخلق ما يقرب من 800 وظيفة خلال العامين الماضيين، تعمل المجموعة اليوم مع ما يقرب من ألف موظف في لبنان، كما سيتم متابعة 400 فرصة عمل جديدة" خلال السنة المقبلة.

بدوره، أعرب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "CMA CGM"، رودولف سعادة، عبر تغريدة له، عن سعادته بإعادة مرفأ بيروت، قائلاً: "سنطلق بسرعة كبيرة خطة استثمارية طموحة ستجعل منه محطة عالية الأداء تلبي أفضل المعايير الدولية".

وكان مرفأ بيروت تعرض لانفجار هائل في عام 2020، أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإلحاق أضرار بأحياء بأكملها، مما فاقم أسوأ أزمة سياسية وإقتصادية في لبنان منذ الحرب الأهلية من عام 1975 إلى 1990.

اخترنا لك