"خارطة طريق" لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الجزائر والأردن

الجزائر والأردن توقعان على خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في الأعوام المقبلة، لترقية حجم التبادل التجاري، وزيادة حجم الاستثمارات البينية.

  • خارطة طريقة للتعاون الاقتصادي الجزائري الأردني
    خارطة طريقة للتعاون الاقتصادي الجزائري الأردني

وقّع وزير الصناعة الجزائري، أحمد زغدار، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، في الجزائر العاصمة، على خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، للفترة من 2023 إلى 2025

ويأتي توقيع هذه الوثيقة بعد اجتماع موسع بين أعضاء الوفدين الجزائري والأردني، ولقاءات ثنائية بين الوزراء الجزائريين ونظرائهم الأردنيين.

وتضمنت خارطة الطريق الموقعة "أهم أنشطة التعاون المتفق عليها، والآليات الكفيلة بتجسيدها على المديين القريب والمتوسط".

وتتمثل أهم النقاط الواردة في "تحضير أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة الجزائرية الأردنية، المقرر عقدها بالعاصمة الأردنية عمان في حزيران/يونيو المقبل، تدعيم الإطار القانوني للتعاون الثنائي وتعزيز دور اللجان الفنية القطاعية وفرق العمل المشتركة".

ولترقية حجم التبادل التجاري، وزيادة حجم الاستثمارات البينية، نصت خارطة الطريق على "تفعيل اتفاقيات التعاون والتجارة والاستثمار، المبرمة وتفعيل مجلس رجال الأعمال، وتبادل المعلومات حول فرص الاستثمار والتجارة الخارجية في البلدين، عقد لقاءات وزيارات متبادلة بين المتعاملين الاقتصاديين ورجال الأعمال لبحث فرص التعاون".

وبحسب البيان، فإنه في هذا الإطار، "تم الاتفاق على برمجة معرض خاص بالمنتجات الجزائرية في الأردن خلال السنة الجارية".

كما تضمنت الوثيقة "اتفاق الطرفين على مواصلة تنفيذ وتسريع مشاريع التعاون، والعمل على استكشاف أخرى في المجالات ذات الأولوية، ولا سيما قطاعات الصناعة، والطاقة والمناجم، والفلاحة، والنقل، والسياحة، والصحة، والعمل والضمان الاجتماعي والثقافة".

وبحسب تقارير وإحصائيات رسمية نقلتها صحف أردنية، فقد بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى الجزائر خلال الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2022 ما قيمته 93.5 مليون دولار بزيادة قدرها 8.1% مقارنة  بالفترة نفسها من عام 2021.

في حين بلغت واردات المملكة من الجزائر حوالى 138.5 مليون دولار أميركي بزيادة نسبتها 52.7% مقارنة بالفترة نفسها خلال العام 2021.

اقرأ أيضاً: الجزائر تحتضن القمة السابعة للدول المصدرة للغاز نهاية العام الجاري

اخترنا لك