دبلوماسي أوروبي: أزمة أسعار الغاز هي مشكلة أوروبية عامة

سفير ألمانيا لدى روسيا يؤكد أنّه "يجري العمل" على معالجة أزمة ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، ويقول إنها مشكلة على مستوى أوروبا.

  • ارتفاع ملحوظ في أسعار الغاز في معظم الدول الأوروبية (صورة أرشيفية).
    ارتفاع ملحوظ في أسعار الغاز في معظم الدول الأوروبية (صورة أرشيفية).

أعلن السفير الألماني لدى روسيا، غيزا أندرياس فون غاير، اليوم الإثنين، أن أزمة أسعار الغاز هي مشكلة عموم أوروبا، لذلك يتم معالجتها على مستوى واسع.

وقال السفير للصحافيين إنّ "أزمة أسعار الغاز هي موضوع متعدد الأوجه إلى حد كبير، ويجري العمل الآن على حلّ هذه المشاكل"، مؤكداً أن أزمة الأسعار لا تتعلق فقط بألمانيا، وأنها مشكلة على مستوى أوروبا، وبالتالي يتم معالجتها على مستوى أوسع".

وأضاف: "بحسب ما سمعنا، فقد أعلن رئيس روسيا أيضاً عن استعداده للمساهمة في حل أزمة أسعار الغاز. يعمل الجميع على هذا معاً".

ووفقاً للسفير، اكتمل بناء "التيار الشمالي-2" من الناحية الفنية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في 21 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أنّ زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا ستكون ممكنة بسرعة كبيرة، إذا صادقت الجهة المنظمة الألمانية على مشغل "التيار الشمالي-2" .

يُذكر أنّ أسعار العقود الأجلة للغاز في أوروبا، قد سجلت ارتفاعاً حاداً في الأشهر الأخيرة، بدايةً من مطلع آب/أغسطس، بلغ السعر المستهدف وفقاً لمؤشر "تي تي اف" الهولندي ما يقارب 515 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وبحلول نهاية أيلول/سبتمبر كان الرقم قد تضاعف.

وتمّ الوصول إلى الحد الأقصى للسعر التقديري - قرابة 1400 دولار لكل ألف متر مكعب - في 5 تشرين الأول/أكتوبر ، ومنذ 6 تشرين الأول/أكتوبر بدأت أسعار الغاز في السوق العالمية في الانخفاض، حيث وصلت في لحظة الحد الأقصى التاريخي عند مستوى 1937 دولاراً لكل ألف متر مكعب.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر، يوم الثلاثاء الماضي، إلى أقل من 1050 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وذلك وفقا لبيانات "إنتركونتيننتال إكستشينغ".

ويشير خبراء إلى أنه من بين عوامل ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، المستوى المنخفض من احتياطيات خزانات شمال شرق أوروبا، إذ تحتوي مرافق التخزين الأوروبية الآن، ما بين 10 إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز، وهو أقل مما ينبغي لقضاء موسم شتاء مريح.

اخترنا لك