رابطة الصناعة السويسرية: مخاطر نقص الغاز في أوروبا خلال الشتاء تتزايد

رابطة صناعة الغاز السويسرية تصرّح بأنّ أوروبا تواجه صعوبات خطيرة هذا الشتاء، وفي تأمين إمدادات الغاز في شتاء 32023-2024.

  • رابطة الصناعة السويسرية تعلن عن تزايد مخاطر نقص الغاز في الشتاء
    رابطة الصناعة السويسرية تعلن تزايد مخاطر نقص الغاز في الشتاء

أعلنت رابطة صناعة الغاز السويسرية أنّه لا تزال مخاطر نقص الغاز هذا الشتاء في البلاد حقيقية، فالتراجع درجةً واحدة في حرارة التدفئة يعني توفير 10% في الطاقة.

وقالت الرابطة، في بيانها: "لقد تحسّن الوضع الحالي بالتأكيد إلى حدّ ما، لكن مخاطر نقص الطاقة تظل حقيقية جداً لهذا الشتاء، إذ تواجه أوروبا أيضاً صعوبات خطيرة في تأمين إمدادات الغاز في شتاء 2024-2023".

وتوضح الرابطة أنّ "تدفئة المنزل بدرجةٍ واحدة أقل يعني توفير الطاقة بنسبة 10%. وبالتالي، نحن ندعم دعوات المجلس الفيدرالي إلى المحافظة على الطاقة، ونعتزم المساهمة في ذلك من خلال تقديم نصائح عملية لتقليل الاستهلاك اليومي للغاز".

وأعلن مُشغّل الغاز في الاتحاد الأوروبي، في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، أنّ 5 دول بدأت استخدام احتياطياتها من خزانات الغاز تحت الأرضية، بعد أن كرّسته لتغطية العجز في الشتاء في إثر العقوبات على روسيا.

وبداية الشهر الحالي، قالت وكالة الطاقة الدولية إنّه "ينبغي لأوروبا أن تتحرك على الفور لتفادي حدوث نقص في الغاز الطبيعي، العام المقبل، في ضوء فقد الإمدادات الروسية وتوقعات بشأن زيادة الطلب الصيني على الغاز".

ومطلع تشرين الأول/أكتوبر، قالت الوكالة الدولية للطاقة إن على الاتحاد الأوروبي الاقتصادَ في استهلاك الغاز لتجنّب نفاد الوقود خلال الشتاء، بينما أشار مسح لنشاط الصناعات التحويلية إلى حدوث تراجع في أنحاء منطقة اليورو.

وجاء، في تقرير سوق الغاز الذي عرضته الوكالة في العاصمة الفرنسية باريس، أنه من أجل المحافظة على احتياطي الغاز عند مستوى ملائم حتى نهاية موسم التدفئة، يجب تقليص الطلب بنسبة تتراوح بين 9 و13%، مقارنة بالمتوسط خلال الأعوام الخمسة الماضية.

اقرأ أيضاً: أوروبا والبديل من الغاز الروسي.. استمرار العوائق مع اقتراب الشتاء الأصعب

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك