رغم التشكيك بقبولها في الكونغرس.. بايدن يقترح ميزانية العام 2025

الرئيس الأميركي يقترح ميزانية لعام 2025 تتضمّن تمويل الدعم العسكري لأوكرانيا وتايوان "وإسرائيل" بينما قد لا يمرّرها الكونغرس ذو الأغلبية من الحزب الجمهوري.

  • رغم التشكيك بقبولها في الكونغرس.. بايدن يقترح ميزانية العام 2025
    إحدى جلسات التصويت في مجلس النواب الأميركي 

اقترح الرئيس الأميركي جو بايدن ميزانية لعام 2025 بقيمة 7.2 تريليونات دولار، وقد أعلن عنها البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أنّها لا تتضمن "الدعم الحاسم لأوكرانيا". 

وتكرّر ميزانية السنة المالية 2025 "دعوة الإدارة للمشرّعين الأميركيين لتمرير مشروع قانون إضافي بقيمة 92 مليار دولار يتضمّن تمويلاً إضافياً لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان"، وفق الوثيقة التي نشرها البيت الأبيض. 

بينما أكدت الوثيقة أنه "في غياب إجراء من الكونغرس بشأن هذا الطلب الطارئ، لن تتمكّن الولايات المتحدة من تقديم الدعم اللازم إلى أوكرانيا، وتوفير الدعم العسكري المطلوب بشكل عاجل للحلفاء والشركاء".
 
وفي التفاصيل، أوضحت الوثيقة أنّ المبلغ المحدّد لتمويل الميزانية يتضمّن 900 مليار دولار للدفاع الوطني، وأكثر من 4.3 تريليونات دولار لمجموعة من البرامج، بما في ذلك الضمان الاجتماعي، والمساعدات الطبية، والرعاية الطبية. 

إضافة إلى 965 مليار دولار لسداد الفوائد على الدين الوطني، و25 مليون دولار لإنشاء صندوق جديد بزعم "قمع نفوذ روسيا في أفريقيا"، ويقترح بايدن أيضاً في هذه الميزانية مبلغ 482 مليون دولار لأوكرانيا، تحت عنوان "التعافي الاقتصادي في أوكرانيا". 
 
كما تضمّنت مقترحات بايدن الرئيسية لموازنة 2025، طلب 850 مليار دولار للبنتاغون، وذلك بزيادة 34 مليار دولار عن المستوى المقرّر في عام 2023،  فضلاً عن 100 مليون دولار للمساعدة العسكرية لتايوان.

وتأتي هذه الميزانية واقترحات بايدن، في وقت من غير المرجح فيه أن يقرّها الكونغرس، إذ لا يحظى بايدن بأغلبية تسمح بتمريرها، حيث يسيطر أعضاء الحزب الجمهوري المعارضين لسياسة الرئيس الأميركي الديمقراطي على مجلس النواب في البلاد. 

إلا أنّ هذه الميزانية وبنودها تشير إلى أولويات بايدن في حال فوزه بولاية ثانية، وإذا ما استطاع تأمين أغلبية داعمة له من الديمقراطيين في الكونغرس المقبل. 

اقرأ أيضاً: كيف يستفيد اقتصاد الولايات المتحدة من الحروب؟

اخترنا لك