روسيا تستأنف ضخ الغاز عبر "نورد ستريم 1" الخميس المقبل

وكالة "رويترز" تُرجّح أن تستأنف روسيا إمدادات الغاز عبر خط "نورد ستريم 1" إلى أوروبا اعتباراً من الـ21 من تموز/ يوليو الجاري.

  • الحكومة الألمانية تعمل على تسليم روسيا توربين غاز لخط أنابيب "نورد ستريم 1"

رجّحت مصادر لوكالة "رويترز" أنّ روسيا "ستستأنف إمدادات الغاز عبر خط "نورد ستريم 1" إلى أوروبا اعتباراً من الـ21 من تموز/ يوليو الجاري.

وقال مصدر الوكالة أنّ شركة "غازبروم" الروسية ستعاود الضخ بمستويات ما قبل 11 تموز/يوليو، أي بأقل من 160 مليون متر مكعب يومياً.

وأعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة، في 16 حزيران/يونيو، خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم1" بأكثر من 40% يومياً، نظراً إلى عدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية.

وأعلنت "غازبروم"، في 16 تموز/يوليو، أنّها طلبت رسمياً من مجموعة "سيمنز" الألمانية تسليمها توربيناً تمّ إصلاحه في كندا، لضمان تشغيل خط أنابيب الغاز "نورد ستريم1" الذي يمدّ أوروبا.

وذكرت الحكومة الألمانية أنّها تعمل على تسليم روسيا توربين غاز لخط أنابيب "نورد ستريم 1".

وقالت المتحدثة باسم وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إنّها "لا تستطيع تقديم أي معلومات حول مكان وجود التوربين أو موعد نقله إلى روسيا لأسباب تتعلق بقضايا أمنية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك