روسيا وطاجيكستان توقّعان نحو 20 وثيقة حول التعاون في مختلف مجالات

روسيا وطاجيكستان توقّعان أكثر من 20 وثيقة حول التعاون في مجالات الصناعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والاستثمار، وذلك في إطار المؤتمر التاسع للتعاون الإقليمي بين البلدين.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن

وقّعت روسيا وطاجيكستان أكثر من 20 وثيقة حول التعاون في مجالات الصناعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والاستثمار، وذلك في إطار المؤتمر التاسع للتعاون الإقليمي بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات الموقّعة بن البلدين التعاون بين أكاديميات العلوم فيهما، وإنشاء مشروع مشترك لإنتاج "الأنتيمون"، ودعم المدرسة التي تحمل اسم يوري غاغارين للغة الروسية في دوشنبيه، وتطوير المناطق الواعدة للعناصر الأرضية النادرة، وإنشاء مجمع نسيج في جنوب طاجيكستان.

وشارك في المؤتمر أكثر من 30 مسؤولاً من وزارات وإدارات روسية، وأكثر من 300 رجل أعمال من البلدين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد زار العاصمة الطاجيكية العام الماضي، في أول زيارة خارجية له منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا. وأكّد بوتين ونظيره الطاجيكي إمام علي رحمن أنّ موسكو ودوشانبي تربطهما علاقات عميقة.

وأشاد بوتين بإسهامات المواطنين الطاجيك العاملين في روسيا، قائلاً إنّهم "يساهمون في التنمية الاقتصادية للبلاد ويعملون كجسر بين البلدين"، لافتاً إلى أنّ التجارة الثنائية بين البلدين حطّمت الأرقام القياسية في الآونة الأخيرة.

اخترنا لك