"فايننشال تايمز": الصين تهيمن على سوق الاكتتاب العام العالمي

بيانات من Dealogic تظهر أنّ عدد الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة قد انخفض بنسبة 40% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة حتى نهاية نيسان/أبريل العام الماضي.

  • الصين تهيمن على سوق الاكتتابات الأولية العالمية
    الصين تهيمن على سوق الاكتتابات الأولية العالمية

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية مقالاً لها تحدثت فيه عن كيف احتلت الشركات الصينية موقع الصدارة في عروض الأسهم العالمية، مشيرة إلى أنّ "الشركات الأميركية جمعت أقل من خمس الإجمالي الصيني هذا العام حيث تضعف الاضطرابات المصرفية الحماس للإدراج الجديد."

وقالت الصحيفة إنّه "عندما تبيع شركة خاصة أسهماً  للجمهور لأول مرة، تُعرف هذه العملية باسم الاكتتاب العام الأولي (IPO)". مضيفة أنّ "الاكتتاب العام يعني أنّ ملكية الشركة تنتقل من الملكية الخاصة إلى الملكية العامة. لهذا السبب، يشار أحياناً إلى عملية الاكتتاب العام باسم طرحها للجمهور".

وذكر المقال أنّه نتيجة لعام 2022 الكارثي، فشلت مجموعة من القوائم الجديدة في أكبر اقتصاد في العالم في جمع الأموال في سوق الاكتتاب الأولي IPO، حيث جُمع أكثر من خمسة أضعاف الأموال في الصين مقارنةً بالولايات المتحدة هذا العام، وأدى ارتفاع أسعار الفائدة، والتضخم المرتفع باستمرار، والاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي الأميركي إلى تبدد الآمال في انتعاش الشركات المدرجة في وول ستريت.

ونظراً لانهيار الأسواق الأوروبية ومتطلبات الإدراج الجديدة الأكثر بساطة لبورصتي شنغهاي وشنتشن، برزت آسيا، وخاصةً الصين، كسوق للاكتتاب العام المهيمن في العالم هذا العام.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الصيني يتجاوز التوقعات ويسجل نمواً بـ 4.5%

وقال أفيري سبير، المحلل في رينيسانس كابيتال: "لقد تلاشت الولايات المتحدة وبقية العالم لدرجة أنّ الصين والأسواق الأخرى انتهى بها الأمر إلى احتساب الكثير من النشاط"، مضيفاً "ليس الأمر أن آسيا قد ازدهرت، إنه فقط أن الولايات المتحدة وبقية العالم قد تلاشت كثيراً".

وأظهرت بيانات من Dealogic أنّ عدد الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة قد انخفض بنسبة 40% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة حتى نهاية نيسان/أبريل، حيث جمع 56 عرضاً ما يزيد قليلاً عن 3.8 مليار دولار.

ويقارن ذلك بأكثر من 12.3 مليار دولار تمّ جمعها خلال نفس الفترة من العام الماضي حيث كانت الأسواق المالية تقوم بعمليات البيع، وإجمالي 130 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من السباق الصاعد لعام 2021.

وأشار المقال في الختام إلى أنّ الدعم المكثف لسياسة العروض المقدمة من الشركات في القطاعات الاستراتيجية والإصلاحات الأخيرة ساعدتا في تسريع وتيرة عمليات الإدراج الجديدة للشركات الصينية وجمع أكثر من 19.5 مليار دولار عبر ما يقرب من 80 صفقة ، وفقاً لـ Dealogic.

اخترنا لك