كوبا: البنك المركزي يعلن عن إجراءات جديدة للحدّ من المعاملات النقدية

البنك المركزي في كوبا يقرّ إجراءات جديدة للحدّ من المعاملات النقدية تزامناً مع تسجيل الدولار واليورو أعلى مستوياتهما مقابل البيزو الكوبي في السوق السوداء.

  • العملة النقدية الكوبية (البيزو الكوبي)
    العملة النقدية الكوبية (البيزو الكوبي)

كشف البنك المركزي في كوبا، أمس الأربعاء، عن إجراءات للحدّ من المعاملات النقدية وتشجيع المدفوعات الإلكترونية، في ظلّ التضخم وأزمة السيولة التي يشهدها البلد. 

وتمّ تحديد سقفاً قدره 5000 بيزو (حوالى 20 دولار) للبدء بالإجراءات الجديدة، اليوم الخميس، والتي تشمل المدفوعات النقدية للشركات والمزارعين وأصحاب الأعمال الحرة، على أن يتمّ دفع المبالغ الكبرى بطريقة أخرى، لا سيّما عبر المعاملات الإلكترونية.

ووفقاً للبنك المركزي، يجب إيداع المبالغ الناتجة عن المعاملات النقدية في حساب مصرفي في موعد لا يتجاوز يوم العمل التالي، كما سيتمّ تخصيص أجهزة الصراف الآلي للأشخاص الذين يتلقون راتباً أو معاشاً تقاعدياً للأشخاص الذين لديهم أصول أو مدخرات شخصية أخرى.

وسبّب سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي في الآونة الأخيرة مصدر إزعاج للكوبيين، الذين يضطرون للانتظار في طوابير طويلة أمام عدد قليل من الآلات العاملة، ويتعين عليهم الاكتفاء بعملات ورقية من الفئات المنخفضة.

ويأتي إعلان البنك المركزي تزامناً مع تسجيل الدولار واليورو أعلى مستوياتهما مقابل البيزو الكوبي في السوق السوداء.

وجرى تداول الدولار الواحد أمس الأربعاء مقابل 230 بيزو، واليورو الواحد مقابل 237 بيزو بحسب السعر الذي ينشره يوميا موقع "ال توكي" المستقل، بينما يحدّد السعر الرسمي 24 بيزو للدولار الواحد و26 بيزو لليورو الواحد.

وتواجه كوبا أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثة عقود، مع نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية وارتفاع التضخم بشكل غير مسبوق. وبلغ ارتفاع الأسعار 45,8% على أساس سنوي في تموز/يوليو، بحسب وزارة الاقتصاد.

اخترنا لك