كينيا: إنهاء الإضراب بعد إلغاء خطة تأجير مطار كينيا الدولي لشركة هندية

مسؤول نقابي يقول إن العمال في مطار نيروبي الدولي في كينيا أنهوا إضراباً استمر يوماً كاملاً، بعدما أكدت الحكومة أن "خطة تأجير المطار لشركة هندية لن تمضي قدماً إلا بموافقة النقابة".

0:00
  • مطار نيروبي الدولي في كينيا
    مطار نيروبي الدولي في كينيا

قال مسؤول نقابي إن العمال في مطار نيروبي الدولي، المطار الرئيسي في كينيا، أنهوا إضراباً استمر يوماً كاملاً، بعدما أكدت الحكومة أن "خطة تأجير المطار لشركة هندية لن تمضي قدماً إلا بموافقة النقابة".

وكان العمال في مطار نيروبي، بدأوا اعتصاماً، يوم الأربعاء، احتجاجاً على موافقة الحكومة لتأجير المطار لشركة "أداني" الهندية لمدة 30 عاماً مقابل 1.85 مليار دولار، ما تسبب في إلغاء وتأخير مئات الركاب.

بدوره، قال الأمين العام للمنظمة المركزية لنقابات العمال، فرانسيس أتولي، إن "الحكومة ونقابة عمال الطيران الكينية اتفقتا على مراجعة وثائق المقترحات في غضون 10 أيام، وفي حالة المضي قدماً في أي اتفاق، يجب أن توافق عليه النقابة".

وأضاف أن الجانبين اتفقا على "عدم معاقبة أي شخص شارك في الإضراب، فيما أعلن الأمين العام لنقابة عمال الطيران، موس ندييما، في وقت لاحق من يوم الأربعاء، أن "الإضراب انتهى".

ويقول "اتحاد عمال الطيران" الكيني إن "الصفقة مع أداني من شأنها أن تؤدي إلى فقدان الوظائف وجلب عمال غير كينيين".

يذكر أن الحكومة الكينية أشارت، مساء الأربعاء، إلى أن "المطار يعمل فوق طاقته ويحتاج إلى التحديث وليس للبيع". 

وكانت المحكمة العليا في كينيا حكمت، يوم الاثنين، بمنع مؤقت لمقترح مجموعة "أداني" الهندية الذي تقضي بأن تقوم الشركة ببناء مدرج جديد وتحديث محطة الركاب، وذلك لإجراء مراجعة قضائية تطعن في عقد الإيجار.

اخترنا لك