مصر تخصص 45 مليار جنيه لشراء القمح المحلي هذا العام

وزير المالية المصري محمد معيط يعلن تخصيص 45 مليار جنيه لشراء القمح المحلي من المزارعين فى موسم هذا العام اعتباراً من مطلع نيسان/أبريل.

  • وفرة المحاصيل وزيادة المنافسة تؤديان إلى انخفاض أسعار القمح في الأسواق العالمية
    مصر تخصص 45 مليار جنيه لشراء القمح المحلي هذا العام

صرّح وزير المالية المصري، محمد معيط، بأنه تم تخصيص  45 مليار جنيه لشراء القمح المحلي، من المزارعين فى موسم هذا العام، اعتباراً من مطلع نيسان/أبريل وحتى منتصف آب/أغسطس المقبل.

وأوضح معيط أن تلك المستويات هي أعلى بأكثر من 19 مليار جنيه عن العام الماضي، وسط تكلفة إضافية لزيادة سعر الإردب بنسبة 74%. 

كما شدّد على أن وزارة المالية تتابع بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية موقف التوريد اليومي للقمح المحلي، رغبة في سرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين بالزيادة الجديدة، لقيمة إردب القمح المحلي من 865 جنيهاً إلى 1500 جنيه، والتي تشمل حافز التوريد والنقل على نحو يُحقق عائداً اقتصادياً لهم.

وأشار وزير المالية المصري إلى أن هناك أولوية قصوى للحفاظ على استدامة "المخزون الاستراتيجي" للقمح، بما يضمن تأمين الاحتياجات الخاصة في ظل الوضع الاستثنائي للاقتصاد العالمي، وعلى نحو يُمكن من تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

وكانت الحكومة المصرية قد وافقت في وقت سابق، من الشهر الجاري على إضافة حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين خلال الموسم الجاري.

اخترنا لك