مصر: احتياطاتنا من القمح تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي

الحكومة المصرية تؤكد أن احتياطات القمح لديها تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي. وتنفي الشائعات بشأن فشل منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق أهدافها.

  • مصر: احتياطات القمح تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي
    الحكومة المصرية تقول إن احتياطات القمح تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي.

أكدت مصر أن احتياطات القمح لديها تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي. 

وقالت الحكومة المصرية، في بيان، اليوم الأحد، إنها تسلّمت أيضاً نحو 8.3 ملايين طن من الإنتاج المحلي. 

ونفت الحكومة، عبر مركزها الإعلامي، شائعات بشأن فشل منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 في تحقيق أهدافها.

وشدد البيان على أن "منظومة توريد القمح للموسم الحالي 2023، شهدت إقبالاً ملحوظاً من قبل المزارعين، لتوريد كميات كبيرة من القمح، لتصل بذلك إلى المعدلات المستهدفة، بالرغم من إتاحة التوريد لهذا الموسم بشكل اختياري للمزارعين"، مشيراً إلى أنّ كميات القمح المحلي التي تم توريدها بلغت نحو 3.8 ملايين طن مع انتهاء الموسم.

وأرجع البيان أسباب زيارة التوريد المحلي إلى "إتاحة العديد من التسهيلات للمزارعين"، والتي يتمثل أبرزها في رفع سعر توريد القمح بمقدار 50%.

وكانت السفارة الروسية بالقاهرة قد نفت، في 26 آب/أغسطس الماضي، ادعاء وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بشأن تدمير القوات الروسية شحنة قمح أوكراني كانت مخصصة للتصدير إلى مصر ورومانيا.

وجاء في بيان السفارة  أن "المحاولة غير الماهرة من الدعاية الأميركية لاتهام روسيا بالإضرار بمصالح مصر، التي نعتبرها شريكاً استراتيجياً، فشلت، مؤكداً أن موسكو  لا تضرب على البنية التحتية المدنية، "على عكس الإرهابيين الأوكرانيين، الذين يوجهون الطائرات من دون طيار إلى المنازل الروسية".

ونشر بلينكن تغريدة على منصة "أكس" زعم فيها أن "الكرملين دمّر 13 ألف طن من الحبوب، التي كانت موجّهة لإطعام الناس في مصر ورومانيا".

اقرأ أيضاً: استطلاع: توقع نمو الاقتصاد المصري 4% هذا العام

اخترنا لك