غوتيريش: سنكون جميعاً خاسرين إذا لم نحقق السلام مع الكوكب

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من "تدهور التنوع البيولوجي الغير مسبوق والقلق"، ويشير إلى أن "ثلاثة أرباع الأمراض المعدية للبشرية الجديدة والناشئة هي حيوانية المصدر".

  • الأمين للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
    الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

اعتبر الأمين للأمم المتحدة أن البشرية "تشن حرباً على الطبيعة"، مما يهدد بفقدان التنوع البيولوجي واضطراب المناخ وتصاعد التلوث.

وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش، في ندوة عبر الإنترنت قبل اليوم الدولي للتنوع البيولوجي الذي يُحتفل به سنوياً في 22 أيّار/مايو: "سنكون جميعاً خاسرين إذا لم نحقق السلام مع الكوكب"، مضيفاً أن "علينا جميعاً أن نكون مناصرين للطبيعة".

ولفت إلى أن الطبيعة تحافظ على الحياة وتوفر الفرص والخدمات والحلول"، مشيراً إلى أن "وجود كوكب صحي هو أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

ومع ذلك، حذر الأمين العام من أن التنوع البيولوجي آخذ في التدهور "بمعدل غير مسبوق ومثير للقلق، وأن الضغوط تتزايد"، مضيفاً "لقد فشلنا في تحقيق أي من أهداف التنوع البيولوجي المتفق عليه دولياً".

ولفت غوتيريش إلى أن "مليون نوع من الحيوانات معرض لخطر الانقراض، كما أن النظم الإيكولوجية تختفي أمام أنظارنا، والصحاري تتمدد والأراضي الرطبة تُفقد".

غوتيريش: ثلاثة أرباع الأمراض الجديدة هي حيوانية المصدر 

وأشار غوتيريش إلى أن جائحة كورونا سلطت الضوء على العلاقة المتينة بين الناس والطبيعة، فالتغيرات في استخدام الأراضي والتعدي على الموائل البرية هي المسارات الأولية لنشوء الأمراض المعدية، مثل إيبولا وجائحة كـوفيد-19.

وأضاف أن "ثلاثة أرباع الأمراض المعدية للبشرية الجديدة والناشئة هي حيوانية المصدر، قهي تنتقل  من الحيوانات إلى البشر"، معتبراً أن "معالجة أزمة كوفيد-19 الحالية توفر فرصة للتعافي بشكل أفضل".

يذكر أنه في وقت لاحق من هذا العام، ستجتمع الحكومات في المؤتمر الـ15 للأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي (COP-15) في كانمينغ، الصين، لوضع اللمسات الأخيرة على إطار عالمي جديد للتنوع البيولوجي لحماية الطبيعة، واستعادة النظم البيئية وإعادة ضبط علاقة البشرية بالكوكب.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.