ثورة علاجية لكورونا.. إيران تنفذ أكبر مشروع للبلازما في العالم

إيران تكشف عن ثورة علاجية لفيروس كورونا بواسطة البلازما العلاجية، ربما تكون الأكبر من نوعها في العالم،والأقل كلفة، والتجارب جرت على عدد من المرضى والنتائج التي جرت في مختلف المحافظات جيدة.

  • ثورة علاجية لكورونا.. إيران تنفذ أكبر مشروع للبلازما في العالم
    الدراسة أجريت على حوالى 60 مريضاً بفيروس كورونا والنتائج جيدة

كشف قاسم جان بابائي مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني أن بلاده تنفذ مشروع البلازما العلاجية لمرضى كورونا وربما سيكون الأكبر من نوعه في العالم.
 
وقال جان بابائي إن أعلى معدل من الدراسات حول البلازما العلاجية في العالم قد جرت في إيران، مضيفاً، أن "الدراسة أجريت على حوالى 60 مريضاً بفيروس كورونا وحصلنا على معلومات 150 مريضاً آخر، ولربما يكون المشروع الأكبر للبلازما العلاجية متعلقاً بإيران".
 
وإذ كشف أن النتائج الحاصلة لغاية الآن كانت جيدة "وعلينا الانتظار لتتضح النتائج بصورة أكبر في المحافظات"، أكد جان بابائي أنه "لو نجح أسلوب البلازما العلاجية فإنه يعد من العلاجات المنخفضة الكلفة، ما يساعد في ذلك هو النسبة العالية للمتبرعين بالدم في البلاد والتي تأتي ضمن الدول المتقدمة في هذا المجال عالمياً". 
 
كما لفت إلى انخفاض عدد المراجعين غير الراقدين إلى ربع العدد الذي كان في الذروة. وأن 60 بالمائة من الأسرّة العادية و 30 بالمائة من أسرّة العناية الفائقة "آي سي يو" في المستشفيات خالية في الوقت الحاضر.
 
مساعد وزير الصحة أشار إلى أن هنالك 130 مختبراً في مختلف أنحاء إيران تقوم حالياً باختبار العيّنات الماخوذة لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.