لقاح "سينوفاك" الصيني ينتشر في آسيا

طلبت الحكومة الإندونيسية لقاحات من عدة شركات، لكنها تخطط للاعتماد في الغالب على "سينوفاك"، التي قدمت بالفعل ثلاثة ملايين جرعة. 

  • اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا.
    اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن إندونيسيا سمحت يوم الاثنين بالاستخدام الطارئ للقاح كورونا الذي تصنعه شركة "سينوفاك" Sinovac الصينية الخاصة، بعد أن أظهرت التجارب أن معدل فعاليته يبلغ 65.3٪. وستبدأ التلقيحات الجماعية في البلاد في الأسابيع المقبلة.

وطلبت الحكومة الإندونيسية لقاحات من عدة شركات، لكنها تخطط للاعتماد في الغالب على "سينوفاك"، التي قدمت بالفعل ثلاثة ملايين جرعة. 

وفي إشارة محتملة لقبول هذا اللقاح في أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، تم إعلان لقاح سينوفاك "حلالاً" الأسبوع الماضي من قبل أعلى هيئة دينية مسلمة في إندونيسيا.

وجاءت دفعة أخرى للقاح الصيني في آسيا عندما قالت الفلبين إنها حصلت على 25 مليون جرعة من لقاح سينوفاك، حيث ستصل أول 50000 جرعة بحلول شباط / فبراير المقبل.

وكان معدل الفعالية من التجارب في إندونيسيا أقل من مثيله في البرازيل وتركيا لأن التجارب كانت مكونة من أفراد من الجمهور، بدلاً من العاملين في الرعاية الصحية أو غيرهم من المجموعات المعرضة للخطر. 

وسيؤدي ارتفاع عدد الأشخاص المصابين إلى زيادة معدل الفعالية، وفقاً للجنة الوطنية الإندونيسية لتقييم الأدوية.

ترجمة: الميادين نت

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.