25 شخصاً فقط من أصل مليار، تلقوا اللقاح في أفريقيا -جنوب الصحراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ذلك قد مهد الطريق لـ"فشل أخلاقي كارثي" وكذلك فشل في المصلحة الذاتية للدول الأكثر ثراء، حيث يمكن أن تتحول المأساة في بلد ما إلى مأساة للجميع بسرعة.

  • خلال التسجيل لإجراء اختبار كورونا في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.
    خلال التسجيل لإجراء اختبار كورونا في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

تلقى أكثر من 90 مليون شخص حول العالم لقاحاً لفيروس كورونا خارج التجارب السريرية، بينهم فقط 25 شخصاً في أفريقيا - جنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار شخص.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن ذلك قد مهد الطريق لـ"فشل أخلاقي كارثي"، على حد تعبير رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس. ولكنه كذلك فشل في المصلحة الذاتية للدول الأكثر ثراءً، حيث يمكن أن تتحول المأساة في بلد ما إلى مأساة للجميع بسرعة.

تقدم جنوب إفريقيا والمتغير الذي تم اكتشافه هناك مثالاً قوياً. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن البديل شديد العدوى أقل استجابة لأربعة لقاحات على الأقل. يُقدر أن المتغير يمثل 90 في المئة من جميع الحالات في البلاد، وقد ظهر بسرعة في عشرات الحالات الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة. 

الدرس المستفاد هنا هو أنه إذا فشل العالم في وقف الانتشار في بعض المناطق، فسيستمر الفيروس في التحوّر بطرق يمكن أن تجعل جميع اللقاحات أقل فعالية، مما قد يجعل السكان الملقحين عرضة للخطر مرة أخرى.

وقالت أندريا تايلور، مساعدة المدير في مركز ديوك غلوبال للابتكار الصحي: "هذه الفكرة القائلة بأن لا أحد في أمان حتى يصبح الجميع آمنين ليست مجرد قول مأثور، إنها حقيقة حقيقية".

وقالت السيدة تايلور إنه حتى في أفضل السيناريوهات، وفقًا لمعدل الإنتاج الحالي، لن يكون هناك ما يكفي من اللقاحات للجميع في العالم حتى عام 2023. وقد أمّنت جنوب إفريقيا، التي تلقت أول شحنة من اللقاحات اليوم، 22.5 فقط مليون جرعة لسكانها البالغ عددهم 60 مليون نسمة، والعديد من الدول تتخلف أكثر عن الركب.

وفي الوقت نفسه، حصلت بعض الدول الغنية على جرعات كافية من اللقاح لتلقيح سكانها عدة مرات.

ترجمة: الميادين نت

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.