من هي الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح "أسترازينيكا"في مصر؟

أمل الصفتي، منسقة دراسة لقاح فيروس كورونا بمركز صحة القطامية، تحدد الفئات المحرومة من لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم، وتقول إن "الدراسات البحثيّة لا تزال تجرى حول جميع اللقاحات".

  • تحديد الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح
    مصر تعلن الفئات والأشخاص الممنوعين من الحصول على لقاح "أسترازينيكا"

أعلنت مصر أمس الجمعة، الفئات والأشخاص الممنوعين من الحصول على لقاح "أسترازينيكا".

ونقلت بوابة "الأهرام" عن أمل الصفتي، منسقة دراسة لقاح فيروس كورونا المستجد بمركز صحة القطامية، قولها إن "الدراسات البحثيّة لا تزال تجرى حول جميع لقاحات فيروس كورونا".

وتابعت الصفتي، قائلةً "حتى الآن لا يوجد لقاح في شكله النهائي، وأن جميع اللقاحات تحت الدراسة والبحث، وجميع اللقاحات التي تمّت الموافقة عليها للطوارئ"، مضيفةً "لم نرصد لها أيّ مشاكل حقيقيّة، خاصةً لقاحي سينوفارم، وأسترازينيكا".

أمّا عن التوقيت الذي يتمّ إعلان مصر فيه آمنة من فيروس كورونا، فقالت الصفتي: "عند وصول مصر إلى تطعيم 70 مليون مواطن بصورة كاملة، يمكننا أن نقول إننا تمكنا من القضاء على جائحة كورونا في مصر".

ولذلك، أشارت إلى أن هناك حاجة ماسة لتسجيل جميع المواطنين عبر الموقع الإلكتروني، للحصول على لقاح كورونا.

وحددت المسؤولة الصحية المصريّة، الفئات المحرومة من لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم، لافتةً إلى أنه "يتمّ منح اللقاحين لجميع المواطنين".

الصفتي قالت إنه يتمّ منع مرضى المناعة والروماتويد والذئبة الحمراء وكل من أجرى زراعة كلى وزراعة كبد، من الحصول على اللقاحين. 

كما حددت المسؤولة الصحية المصريّة الفئات التي يتمّ منحها لقاح "سينوفارم" فقط، ويُمنع عنها لقاح "أسترازينيكا"، وهم المرضى الذين يأخذون "كورتيزون".

وبدأت مصر قبل أسابيع تطعيم مواطنيها بلقاحي شركتي "سينوفارم" و"أسترازينيكا"، وحصلت حتى الآن على 1.5 مليون جرعة من اللقاحين.