منظمة الصحة العالمية تمنح موافقة طارئة للقاح الصيني "سينوفارم"

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يعلن أن المنظمة منحت موافقة طارئة للقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة.

  • "سينوفارم" هو أحد لقاحين صينيين مُنحا بالفعل لمئات الملايين في الصين وخارجها

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة منحت موافقة طارئة للقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا.

وأوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بهذا اللقاح، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

وأصبح اللقاح، وهو أحد لقاحين صينيين مُنحا بالفعل لمئات الملايين في الصين وخارجها، أول لقاح لكوفيد-19 تطوره دولة غير غربية ويحظى بدعم منظمة الصحة.

وفي آذار/مارس، أعلن السفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان، أن بلاده ستقدم 50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا هبة إلى لبنان بناءً على طلب من الجانب اللبناني لمساعدته في مكافحة وباء كورونا.

يذكر أن صحيفة "نيويورك تايمز" تطرقت في كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى ان اللقاح الصيني "يحظى بدفعة مهمة"، مشيرة إلى أنه قد تكون اللقاحات الصينية "نعمة كبيرة" للبلدان النامية لأنها أقل تكلفة وأسهل في النقل من العديد من الشركات المنافسة. 

وأعلنت الصين مطلع العام ترخيصها "بشروط" لتسويق أول لقاح محلي لفيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم"، مشيرةً إلى فعاليته التي تقارب 80% للوقاية من الفيروس.

مرّ عام على بدء انتشار وباء كورونا، تغيرت الحياة وتبدلت طبائع البشر.. ألزمنا الوباء بلزوم منازلنا لفترات طويلة، والتباعد بيننا وبين أبناء جنسنا، كان سبباً في رحيل كثر، وتبقى اللقاحات اليوم هي الأمل الوحيد للخلاص من هذا الكابوس.