بعد شهرين.. الجزائر تبدأ إنتاج لقاحي "سبوتنيك V" و"سينوفاك"

الجزائر تعلن عن البدء في إنتاج لقاحي "سبوتنيك V" و"سينوفاك" اعتباراً من أيلول/ سبتمبر، وتؤكد بأنها ستنتج مليوني جرعة شهرياً.

  • بعد شهرين.. الجزائر تبدأ انتاج لقاحي سبوتنيك وسينوفاك
    بعد شهرين.. الجزائر تبدأ إنتاج لقاحي "سبوتنيك V" و"سينوفاك"

أكد وزير الصناعات الصيدلانية الجزائري لطفي بن باحمد، أن الجزائر ستشرع في إنتاج لقاح "سبوتنيك V" الروسي و"سينوفاك" الصيني محلياً ابتداء من أيلول/سبتمبر المقبل.

بن باحمد، وفي تصريح للإذاعة الجزائرية، اليوم الثلاثاء، قال إن "الجوانب التقنية تم تحضيرها إلى جانب توقيع عقود الإنتاج مع الجانبين الروسي والصيني".

وكشف عن أن إنتاج اللقاحين بمخابر صيدال بولاية قسنطينة شرقي الجزائر سيكونا بمعدل مليوني جرعة شهرياً.

وكانت الجزائر أطلقت نهاية كانون الأول/ يناير الماضي حملة تلقيح ضد فيروس كورونا، لكن العملية كانت بطيئة في البداية بسبب تأخر وصول اللقاحات، أما في الأسابيع الأخيرة فقد سجل عزوف المواطنين عن التلقيح وهذا ما تسعى وزارة الصحة الجزائرية إلى كسره.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن نحو مليوني جزائري تلقوا اللقاح من أصل 45 مليون نسمة.

يأتي ذلك بعدما أعلن  رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة في الجزائر إلياس مرابط، الأحد الماضي، عن وفاة 191 طبيب منذ بداية انتشار فيروس كورونا، وتسجيل 240 وفاة لمهنيي قطاع الصحة، وإصابة أكثر من 17 ألف مهني حالتهم بين المتوسطة والحرجة.

مرابط وفي تصريحٍ صحافي للإذاعة الجزائرية قال: "الوضع مخيف، ونحن لا نستبعد أبداً أن تصل أعداد الإصابات بعد 15 يوماً إلى الآلاف من الإصابات يومياً، كون هذه السلالة الجديدة تُصيب أضعاف المّرات من السابقة".

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.