أيّ رسالة سيحمل قمر "ظفر" الإيراني إلى الفضاء الخارجي؟

منظمة الفضاء الإيرانية تُطلق قمر "ظفر" الصناعي إلى الفضاء الخارجي قبل ذكرى انتصار الثورة الإسلامية، حاملاً معه رسالة أحد المواطنين الإيرانيين.

  • أيّ رسالة سيحمل قمر "ظفر" الإيراني إلى الفضاء الخارجي؟
    إيران تطلق القمر الصناعي "ظفر" في 11 شباط/ فبراير (وكالة إيرنا)

أعلن وزير الإتصالات الإيراني محمد جواد أذري جهرمي عن إطلاق قمر "ظفر" الصناعي إلى الفضاء في 11 شباط/ فبراير فجراً، قبل ذكرى انتصار الثورة الإسلامية".

وأكّد جهرمي على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم الأربعاء، أنّ إيران تمتلك نسختين من قمر "ظفر" وستُطلق على الفور القمر الثاني إن لم ينجح إطلاق الأوّل بواسطة الصاروخ حامل القمر الصناعي "سيمرغ"، مشدّداً على أنّ النتائج ستعلن "بشفافية".

ومن مهمّات هذا القمر التقاط الصور الحيّة وإرسال وحفظ الرسائل الصوتية الأحادية الإتجاه بين شخصين من المستخدمين بالإضافة إلى جمع المعلومات الفضائية.

في هذا السياق دعا جهرمي المواطنين الإيرانيين إلى اقتراح رسائلهم الخاصة التي يرغبون بنقلها إلى الفضاء الخارجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنّه سيتمّ اختيار الرسالة الأفضل لنقلها بواسطة القمر الصناعي "ظفر".

تجدر الإشارة إلى أنّ قمر "ظفر" الذي يزن 113 كغ ويبلغ ارتفاعه أكثر من 500 كم، صُنّع في جامعة العلوم والصناعة الإيرانية بناءً على طلب منظمة الفضاء الإيرانية.

بدوره، أشار رئيس منظمة الفضاء الإيرانية مرتضى براري في تغريدة له على "تويتر" إلى أنّ ظفر "يستطيع البقاء في مدار الأرض وتفيذ مهامه لفترةٍ لا تقلّ عن 5 سنوات".

ويتميّز قمر "ظفر" عن قمر "نويد" الذي أُنتج في الجامعة نفسها، بكونه مزوداً بأجهزة التقاط الصور الفوتوغرافية الملوّنة بمزيد من قوة الفرز.