بعد توقف دام 45 عاماً: روسيا تعتزم إطلاق أول مركبة فضاء إلى سطح القمر

روسيا تعتزم أطلاق أول مركبة فضاء إلى سطح القمر في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بعد توقف دام 45 عاماً.

  • بعد توقف دام 45 عاماً: روسيا تعتزم إطلاق أول مركبة فضاء إلى سطح القمر
    مركبة فضاء (صورة توضيحية)

أكد إيغور ميتروفانوف رئيس قسم الكواكب النووية في معهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، أن بلاده ستطلق أول مركبة فضاء إلى سطح القمر في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بعد توقف دام 45 عاماً.

وقال عالم الفضاء الروسي في اجتماع لمجلس الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إن "إطلاق أول مركبة فضاء روسية (لونا 25) إلى سطح القمر"، مضيفاً أن "موعد إطلاق المركبة الرئيسي في أول تشرين الأول، وأن موعد الدعم في 31 من نفس الشهر".

ووفقاً لميتروفانوف، تم اختيار منطقتين للقمر للهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وكان مصدر في صناعة الصواريخ والفضاء، قد قال لوسائل إعلام روسية إن "روسيا بصدد إنشاء سفينة فضائية جديدة على أساس السفينة "أوريول" المأهولة لتحل محل "سويوز" وسفينة البضائع "بروغريس".

وبحسب المصدر، فإن السفينة الجديدة من المقرر أن تكون أخفّ من "أريول"، وستعمل مع صواريخ النقل "أنغارا"، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن مواصفات أكثر تفصيلاً، بعد تطوير المواصفات الفنية التي ستبدأ الأسبوع المقبل".

ومن الجدير ذكره، أن المركبة الفضائية الروسية المأهولة  "سويوز" انطلقت في أول رحلة لها في عام 1967، وأصبحت اليوم، النسخة المحدّثة من المركبة الفضائية "سويوز-إم إس" قادرة على إيصال ما يصل إلى 3 أشخاص إلى المدار.

وتم تطوير سفينة البضائع "بروغريس" على أساس "سويوز" ويتم استخدامها منذ عام 1978.

ومن المخطط استخدام المركبة الفضائية المأهولة "أريول" في برنامج القمر، كما أنه من المقرر أن يتم الإطلاق الأول في عام 2023.