المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2021: ألمانيا تتراجع وبلغاريا الأسوأ في أوروبا

المؤشر السنوي الذي يقيم حالة حرية الصحافة، يُظهر هذا العام أن الصحافة "محجوبة تماماً أو معوقة بشكل خطير" من ناحية و"مقيدة" من ناحية أخرى، في 180 دولة ومنطقة حول العالم.

  • المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2021: ألمانيا تتراجع وبلغاريا الأسوء في أوروبا (getty images)
    المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2021: ألمانيا تتراجع وبلغاريا الأسوء في أوروبا (getty images)

ذكر الكاتب جورجي غوتيف في مقال بموقع "يوراكتيف" أن المؤشر السنوي الذي يقيم حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة، يُظهر هذا العام أن الصحافة "محجوبة تماماً أو معوقة بشكل خطير" في 73 دولة حول العالم، و"مقيدة" في 59 دولة أخرى - تمثل معاً 73% من تلك التي تم تقييمها.

وتصنف مراسلون بلا حدود سجل بلد ما في حرية الصحافة باستخدام مخطط ألوان، يتراوح من جيد (أبيض) وجيد إلى حد ما (أصفر) إلى إشكالي (برتقالي) وسيء (أحمر) وسيئ جداً (أسود).

هذا العام، تم العثور على 12 دولة أو 7% فقط من 180 دولة في المؤشر توفر بيئة مواتية للصحافة، بانخفاض عن مؤشر العام الماضي.

والدولة التي جردت من تصنيفها "الجيد" هي ألمانيا، التي تراجعت مرتبتين في الترتيب إلى المرتبة 13. وقالت "مراسلون بلا حدود" إن التغيير يعود إلى تعرض عشرات الصحفيين الألمان للهجوم من قبل المتطرفين والمؤمنين بنظرية المؤامرة خلال الاحتجاجات ضد القيود الوبائية.

ويوضح مؤشر 2021 نجاح نهج الدول الاسكندنافية تجاه دعم حرية الصحافة، وتحتل النرويج المرتبة الأولى في المؤشر للعام الخامس على التوالي، على الرغم من شكوى وسائل الإعلام فيها عن عدم قدرتها الوصول إلى المعلومات المملوكة للدولة حول وباء كورونا.

واحتفظت فنلندا بموقعها في المركز الثاني، بينما تقدمت السويد مرتبة واحدة لاستعادة ترتيبها في المركز الثالث، الذي خسرته للدنمارك العام الماضي.

وجاء ترتيب دول الاتحاد الأوروبي في المؤشر على النحو التالي: 

فنلندا 2، السويد 3، الدنمارك 4، هولندا 6، البرتغال 9، بلجيكا 11، أيرلندا 12، ألمانيا 13، إستونيا 15، النمسا 17، لوكسمبورغ 20، لاتفيا 22، قبرص 26، ليتوانيا 28، إسبانيا 29، فرنسا 34، سلوفاكيا 35، سلوفينيا 36، جمهورية التشيك 40، إيطاليا 41، رومانيا 48، كرواتيا 56، بولندا 64، اليونان 70، مالطا 81، المجر 92، وبلغاريا 112.

مقارنة بترتيب 2020، تراجعت اليونان، خمس مراتب، والمجر ثلاثة، وبولندا وسلوفاكيا بمركزين ورومانيا وبلغاريا مرتبة واحدة. وتقدمت كرواتيا ثلاث مراتب في الترتيب.

وتقول "مراسلون بلا حدود"، التي انتقدت سابقاً بلغاريا باعتبارها "الخاروف الأسود" للاتحاد الأوروبي من حيث حرية الصحافة، إن عدداً قليلاً من الصحفيين الجريئين يتعرضون باستمرار ليس فقط لحملات التشهير والمضايقات من قبل الدولة، ولكن أيضاً للترهيب والعنف.