أوغندا: الشرطة تعتقل 14 من مسؤولي وأنصار المعارضة على خلفية الاحتجاجات

الشرطة الأوغندية تعتقل 14 من مسؤولي وأنصار المعارضة أثناء قيامهم بمسيرة في العاصمة، وتأتي هذه الاعتقالات وعمليات الترحيل في وقت تشهد كينيا وأوغندا تظاهرات احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

0:00
  • أفراد مؤيدون للمعارضة في أوغندا خلال جلسة داخل المحكمة
     مؤيدون للمعارضة في أوغندا خلال جلسة داخل المحكمة

ذكرت وسائل إعلام في أوغندا أن الشرطة ألقت القبض على 14 من مسؤولي وأنصار المعارضة، أمس الاثنين، أثناء قيامهم بمسيرة في العاصمة باتجاه السفارة الكينية للاحتجاج على قرار نيروبي اعتقال وترحيل مجموعة من زملائهم.

وتأتي الاعتقالات وعمليات الترحيل الشهر الماضي، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز"، في وقت شهدت فيه كل من كينيا وأوغندا تظاهرات على خلفية الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلدين.

وقال محامون عن "المنتدى الأوغندي للتغيير الديمقراطي" المعارض، إن "السلطات الكينية اعتقلت، في 23 تموز/يوليو الماضي، 36 عضواً كانوا قد سافروا إلى هناك لحضور دورة تدريبية".

وأضاف المحامون أنه تم ترحيلهم الأعضاء إلى أوغندا حيث وُجهت إليهم تهم بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب، وهو ما نفاه أعضاء المعارضة الأوغندية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الأوغندي، باتريك أونيانغو، إن "عمليات الاعتقال تمت بتهمة المشاركة في أنشطة تجمع غير قانونية"، فيما اتهمتهم المحكمة لاحقاً بأنهم "مصدر إزعاج عام"، وفقاً لما جاء في لائحة الاتهام التي اطلعت عليها "رويترز"، وهو ما نفوه.

يشار إلى أنه تم إطلاق سراح 4 متهمين بكفالة مالية، بينما سجن الباقون بانتظار محاكمتهم، في 7 آب/أغسطس الجاري، وفقاً لما ذكره مسؤول في "المنتدى الأوغندي للتغيير الديمقراطي"، بحسب ما أفادت "رويترز".

اقرأ أيضاً: "أوغندا: المحكمة توجّه تهماً لـ42 شخصاً بسبب الاحتجاجات المناهضة للفساد"

اخترنا لك