إيران: انطلاق مناورات "ذو الفقار 1401" لرفع الجاهزية القتالية للجيش

تماشياً مع التدريبات السنوية للجيش الإيراني، مناورات "ذو الفقار 1401" المشتركة تبدأ من شرق مضيق هرمز إلى شمال المحيط الهندي.

  • مناورات
    انطلاق مناورات "ذو الفقار 1401" المشتركة للجيش الإيراني (إرنا).

انطلقت مناورات "ذو الفقار 1401" المشتركة للجيش الإيراني بهدف رفع الجاهزية القتالية.

وقال المتحدث باسم المناورات، العميد علي رضا شيخ، إن هذه المناورات بدأت فجر اليوم الجمعة في المنطقة الواقعة شرق مضيق هرمز وحتى شمال المحيط الهندي.

وأشار المتحدث إلى أنَّ "المناورات تأتي تماشياً مع التدريبات السنوية للجيش الإيراني بهدف رفع الجاهزية التدريبية والقتالية، إضافة إلى العمل على تنفيذ بعض الخطط العملياتية والاستخبارية للنهوض بأمن المنطقة".

وأعلن الجيش الإيراني أمس إجراء مناورات شاملة بدءاً من اليوم الجمعة.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني، الأدميرال حبيب الله سياري، إنّ المناورات ستبدأ في منطقة جاسك وشرق مضيق هرمز حتى مدار 10 درجات شمالاً في شمال المحيط الهندي، مشيراً إلى أن الرسالة التي تحملها المناورات هي الإعلان للشعب الإيراني والأصدقاء أنّ "إيران باتت تمتلك القوّة الكافية للوقوف في وجه كل تهديد".

وفي 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، انطلقت مناورات  "ذو الفقار 1400" البرمائية في سواحل مكران، جنوب شرقي إيران، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والقوة البحرية والدفاع الجوي والقوة الجوية.

وأجرى الجيش الإيراني مؤخَّراً عدّة مناورات، من بينها مناورات "الأمن المستدام 1400" في بحر قزوين في حزيران/يونيو الماضي، ومناورات "درع السماء 1400" في أيار/مايو الماضي، إضافة إلى مناورات "اقتدار 99" للقوات البرية الإيرانية.

وكان قائد سلاح البحرية في حرس الثورة الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، أعلن أنّ بلاده مستعدة لمواجهة أي اعتداء محتمل على إيران والتصدي بحزم للمعتدين، فيما أكّد قائد حرس الثورة الإيراني، اللواء حسين سلامي، أنّ "إيران قادرة على استهداف مصالح أعدائها المنتشرين في كلّ مكان إذا حاولوا النيل من أمنها القومي".

اخترنا لك