إيران: مدينة كرمان تحيي الذكرى الرابعة للشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس

الإيرانيون يحتشدون في جموع غفيرة في مدينة كرمان، لإحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد قائد قوة القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس.

  • مدينة كرمان تحيي الذكرى الرابعة لاستشهاد قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس
    مسيرات في كرمان في الذكرى الرابعة لاستشهاد القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس

في الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد قائد قوة القدس في حرس الثورة، الشهيد الفريق قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، أبو مهدي المهندس، أحيت حشود غفيرة في مدينة كرمان الإيرانية، مسقط رأس الشهيد سليماني، اليوم الأربعاء، الذكرى، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وجابت الحشود الغفيرة شوارع مدينة كرمان، لإحياء ذكرى الشهيدين القائدين قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وأفادت مراسلة الميادين من ضريح الشهيد سليماني في روضة الشهداء بمدينة كرمان، وكما يحب أن يسميّها سكان هذه المدينة بأنها عاصمة المقاومة في العالم، بأنّ الطريق الذي ووري فيه الشهيد سليماني بات اسمه "طريق المشاية".

وأشارت مراسلتنا إلى أنّ هذا الطريق وفي كل عام من اقتراب الذكرى تنصب فيه الخيم من كل المحافظات الإيرانية والأهواز، وتقدّم المأكولات والمشروبات الساخنة، كما تقام الدورات الدينية والثقافية، وتحديداً للصغار والشباب للحديث عن دور ومآثر وإنسانية الشهيد سليماني، ليس فقط خلال مسيرته الجهادية، وإنما لكل ما قدّمه سواء لإيران أو لكل المنطقة ولأحرار العالم. 

ولفتت أيضاً إلى أنه منذ أسبوع ومدينة كرمان تكتظ بالحشود والزوار الذين يأتون لإحياء الذكرى وزيارة الضريح، ليس فقط من إيران، وإنما من البصرة في العراق ومن اليمن أيضاً.

وفي السياق، أكّد سفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمناسبة الذكرى الرابعة لاغتيال القائد سليماني"، أنّ "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحتفظ بحقها المشروع استناداً إلى القانون الدولي في متابعة الإجراءات القانونية الرامية إلى محاسبة ومحاكمة مرتكبي ومخططي وداعمي هذا العمل الإرهابي المستهجن".

وأمس الثلاثاء، أزيح الستار عن سيمفونية "الحاج قاسم" في احتفال حضره وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد مهدي إسماعيلي.

وتُعد سيمفونية "الحاج قاسم" من أكبر الفعاليات الفنية حول شخصية الشهيد سليماني في البلاد، والتي حضرها وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد مهدي إسماعيلي ونائبه محمود سالاري ورئيس مؤسسة السينما محمد خزاعي وأبناء الشهيد القائد سليماني.

وبمناسبة الذكرى، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إنّ تطور وسائل المقاومة كان بسبب الدعم المباشر من الشهيد قاسم سليماني.

ويذكر أنه في الثالث من كانون الثاني/يناير 2020، استشهد قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس، بقصف صاروخي مروحي أميركي قرب مطار بغداد الدولي.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك