خطيب زاده: مزاعم الرئيس الأذربيجاني "كاذبة ومفبركة"

المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده يقول إن طرح اتهامات إعلامية تصب فقط في إطار مصالح "إسرائيل" المبنية على التأثير سلباً على العلاقات الأخوية بين الشعبين.

  • إيران: مزاعم الرئيس الأذربيجاني
    إيران: مزاعم الرئيس الأذربيجاني "كاذبة ومفبركة"

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، مزاعم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف المثيرة للاستغراب ضد إيران، خلال قمة الدول ذات المصالح المشتركة، بأنها "كاذبة ومفبركة".

وقال خطيب زاده، في تصريح، إن "طرح هكذا اتهامات إعلامية تصبّ فقط في إطار مصالح الكيان الصهيوني المبنية على التأثير سلباً على العلاقات الأخوية بين الشعبين الإيراني والأذربيجاني".

كما أكّد المتحدث الإيراني دور إيران في مكافحة تهريب المخدرات، موضحاً أن تقديم آلاف الشهداء والجرحى طيلة العقود الأربعة الماضية في مكافحة هذه الظاهرة المقيتة إنما يعد فقط ورقة واحدة من سجل الجهود الإيرانية المستمرة في هذا المسار، والتي تم تأييدها مراراً وتكراراً من قبل المنظمات الدولية المعنية.

وأكّد خطيب زاده العلاقات الأخوية المتينة بين الشعبين، وقال: "من المؤسف، وكما يبدو، ورغم الرسائل الخاصة والإيجابية التي نتسلمها من باكو، فإن هناك تعمّداً من قبل باكو في الإدلاء بتصريحات إعلامية لا أساس لها، وبالطبع سيتم الرد عليها في الوقت المناسب".

شمخاني يدعو الرئيس الأذربيجاني إلى الحذر من الوقوع في فخاخ الشياطين 

من جهته، اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، علي شمخاني، أن التصريحات "الواهية والكاذبة وغير البنّاءة للرئيس الأذربيجاني، وعدم اهتمامه بمبادئ  الجوار وضروراته، لا تشير الى حُسن النية والتدبير"، داعياً إياه إلى الحذر من الوقوع في فخاخ الشياطين المكلفة.

وفي تغريدة له، تعليقاً على المزاعم الكاذبة للرئيس الأذربيجاني ضد إيران، كتب شمخاني إن عدم الاهتمام بمبادئ الجوار وضروراته، والإدلاء بتصريحات كاذبة وغير بناءة، لا يشيران الى حسن النية والتدبير، مضيفاً أن توجيه الاتهام إلى بلد يعتبره المجتمع الدولي بطل مكافحة المخدرات، لا تأثير له سوى الحطّ من صدقية كلام قائله.

وكان الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، قد اتهم في مزاعم له أرمينيا، خلال اجتماع قمة الدول ذات المصالح المشتركة، بالتعاون مع إيران في تهريب المخدرات إلى أوروبا.

ومنذ أيام، أكّد وزيرا خارجيتَي إيران وأذربيجان، في اتصال هاتفي، ضرورة حل المشاكل الأخيرة بين البلدين، عبر الحوار والتعاون، في أجواء هادئة وودية.

وأفادت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء بأن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ووزير خارجية أذربيجان جيحون بيراموف بحثا في اتصال هاتفي بينهما، في آخر التطورات بشأن العلاقات الثنائية.

وأكد أمير عبد اللهيان "ضرورة الاحترام المتبادل، واستقلال أراضي كل من البلدين وسيادتها وسلامتها"، مضيفاً أن "طهران وباكو تربطهما علاقة عريقة".

من جهته، قال وزير خارجية أذربيجان، جيحون بيراموف، إن "العلاقات بإيران هي علاقات صداقة، ويجب حل المشاكل عبر الحوار، وفي جوّ ودّي".

واقترح بيراموف أن يتحدث مسؤولو الجمارك في البلدين من أجل حل مشاكل عبور البضائع الإيرانية، مؤكداً السعي للإفراج عن سائقي الشاحنات الإيرانيين.

اخترنا لك