الأرجنتين والبرازيل والمكسيك تدين العدوان الإسرائيلي على جنين

الأرجنتين والبرازيل والمكسيك تدين "الإرهاب في جميع أشكاله"، وتدعو إلى "تجنّب تصعيد دورة العنف التي تؤدي إلى زيادة عدد الضحايا".

  • مدخل مخيم جنين (وسائل تواصل اجتماعي)
    مدخل مخيم جنين (وسائل تواصل اجتماعي)

دعت حكومات الأرجنتين والبرازيل والمكسيك، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، الاحتلال إلى "وقف العمليات القتالية في الأراضي الفلسطينية فوراً وعدم السماح بتصعيد العنف".

ودانت هذه الحكومات "الإرهاب في جميع أشكاله"، وأعربت في بيان نشرته وزارة الخارجية المكسيكية عن "تضامنها مع أسر الضحايا"، داعيةً إلى "احترام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي". 

كذلك، أعربت الحكومات الثلاث عن قلقها من "تدخّل إسرائيلي جديد وواسع النطاق في مدينة جنين في الضفة الغربية".

وأضاف البيان: "تحثّ الدول الثلاث جميع الأطراف المعنية على وقف العمليات القتالية فوراً، من أجل تجنّب تصعيد دورة العنف التي تؤدي إلى زيادة عدد الضحايا المدنيين، وتهجير السكان، وتدمير البنية التحتية في جنين".

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيّمها، فجر الاثنين الماضي، أصدرت وزارات خارجية عربية ومنظمات ومؤسسات أخرى بيانات تستنكر فيها العدوان والجرائم بحق المدنيين، مع الدعوة "إلى محاسبة الاحتلال دولياً".

اقرأ أيضاً: إطلاق رشقات صاروخية من غزة في اتجاه مستوطنات الاحتلال (فيديو)

وأمس الثلاثاء، أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن قلقه من حجم العمليات الجوية والبرية التي جرت في جنين.

وقال المكتب في بيان إنّ الغارات الجوية ألحقت أضراراً كبيرةً بالمباني في المخيم والأحياء المحيطة به.

وأشار إلى أنّ معظم سكان مخيم جنين لا يحصلون على مياه الشرب بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، ويشير التقدير الأولي أيضاً إلى أنّ معظم سكان المخيم من دون كهرباء.

وبعد اشتباكات متواصلة ليومين متتاليين تصدّى خلالها المقاومون لاعتداءات الاحتلال وكبّدوه خسائر كبيرة، انسحب "جيش" الاحتلال من جنين، وعاد الأهالي إلى مخيم جنين بعد انسحاب قوات الاحتلال منه، وتجول المقاومون في الشوارع.

وكان معظم سكان المخيم قد رفضوا الخروج، مصرّين على مساندة المقاومين والوقوف معهم "مهما كلّف الأمر".

اقرأ أيضاً: نازحون من جنين: كل ما في بيوتنا هو لأبطال المقاومة

وقالت مراسلة الميادين إنّ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا من جرّاء العدوان على جنين ارتفع إلى 13 في الساعات الماضية، فيما أقرّ "جيش" الاحتلال بمقتل أحد جنوده برصاص المقاومين. 

وأقرّ الاحتلال بفشل عدوانه على جنين، إذ علّقت وسائل إعلام إسرائيلية على الانسحاب، قائلةً إنّ "العملية العسكرية لن تؤدي إلى تغييرٍ استراتيجي في جنين".

وأضافت أنّ "هذه العملية بالتأكيد لن ستردع الجهاد الإسلامي وحماس، بل سيواصلون بكل قوة للسيطرة على الضفة".

بدورها، باركت فصائل المقاومة الفلسطينية نصر جنين، مؤكدةً "فشل مخططات العدو وتكبّده خسائر فادحة".

اخترنا لك