الأمم المتحدة: الليبيون أمام فرصة تاريخية لإنهاء الأزمة في بلادهم

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي يعرب عن أمله في تنظيم الانتخابات هذا العام بعد مشاورات مكثفة بين الجهات الأمنية.

  • الأمم المتحدة: فرصة
    مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، اليوم الثلاثاء، أنّ الليبيين أمام "فرصة تاريخية للتغلّب" على الأزمة التي يغرق فيها بلدهم منذ 2011، معرباً عن أمله في تنظيم الانتخابات هذا العام. 

وأوضح باتيلي أنّه في الأسابيع الأخيرة "كانت هناك ديناميكية جديدة في ليبيا، إذ جرت مشاورات مكثفة بين الجهات الأمنية، ويتخذ المسؤولون السياسيون والمؤسّساتيون خطوات لدفع العملية السياسية قدماً".

ورحّب بالاجتماعات التي عقدت في آذار/مارس ونيسان/أبريل في تونس وطرابلس وبنغازي وسبها لممثلين عسكريين من مختلف مناطق البلاد "تعهّدوا خلالها بدعم جميع مراحل الانتخابات ونبذ العنف في جميع أنحاء ليبيا، واتخاذ تدابير عملية من أجل عودة آمنة للنازحين".

كذلك، قال باتيلي إنّ "اللقاءات بين الوحدات العسكرية والمجموعات الأمنية من الشرق والغرب والجنوب تشكل تقدّماً، إذ تحمل قيمة رمزية كبرى على طريق المصالحة وتوحيد البلاد".

وأشار إلى أنّ هذه "الدينامية الوطنية الجديدة" يجب أن تكون "مستدامة وموسعة"، مؤكداً أنّ الأمم المتحدة ستواصل عمل الوساطة حتى يتم استيفاء جميع الشروط "السياسية والقانونية والأمنية لتنظيم الانتخابات هذا العام".

وفي وقت سابق، كشف باتيلي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، عن "تقارب متزايد في الآراء بشأن وجوب إجراء الانتخابات في ليبيا عام 2023".

ومطلع الشهر الحالي، رحّبت البعثة الأممية للدعم في ليبيا بإنجاز المجلس الأعلى للدولة تعديل الإعلان الدستوري الـ13 وتشكيل لجنة 6+6 التي ستشارك اللجنة المشكّلة من مجلس النواب في إعداد قوانين الانتخابات.

وبسبب خلاف بشأن هذه القوانين، فشلت ليبيا في إجراء الانتخابات في 24 كانون الأوّل/ديسمبر 2021، بحسب ما كانت مقررة خلال جولات حوار بين أطراف النزاع برعاية الأمم المتحدة.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في نزاع بين حكومتين، واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، التي منحها البرلمان المنعقد في طبرق أقصى شرق البلاد ثقته في آذار/مارس الماضي، والثانية حكومة الوحدة الوطنية المنبثقة من اتفاقيات سياسية رعتها الأمم المتحدة قبل أكثر من عام، ويترأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يهدّد بعقوبات ضد من يقوّضون الانتخابات الليبية

اخترنا لك