"التلغراف": جونسون يفكّر في اعتزال السياسة نهائياً

صحيفة "التلغراف" تقول إنّ رئيس مجلس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون لا ينوي التنازل عن منصبه البرلماني في الوقت الحالي، إلا أنّه لم يحسم بعد أمر ترشّحه للانتخابات البرلمانية المقبلة.

  • صحيفة بريطانية: جونسون يفكر في اعتزال السياسة بعد استقالته من رئاسة الوزراء
    رئيس مجلس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون

أفادت صحيفة "التلغراف" البريطانية نقلاً عن مصادر مطلعة، اليوم الأحد، بأنّ رئيس مجلس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون يفكّر في اعتزال الحياة السياسية بصورة نهائية.

وقالت المصادر للصحيفة إنّ جونسون "لا ينوي" التنازل عن منصبه البرلماني في الوقت الحالي لـ"تجنب" إجراء انتخابات فرعية لمجلس العموم البريطاني في دائرته الانتخابية، معتبرةً أنّها "قد تنتهي بفوز مرشح المعارضة، وتصبح ضربة أخرى يتلقاها حزب المحافظين الحاكم".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ جونسون "لا يحسم رأيه في الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة كما فعلت سلفه تيريزا ماي، التي ما زالت نائبة في البرلمان".

وأوضحت الصحيفة أنّ جونسون قد يعود إلى النشاطات الصحافية أو إلقاء محاضرات في مواضيع مختلفة في حال تركه السياسة.

ويتطلع نحو 12 مرشحاً إلى خلافة رئيس مجلس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي استقال من منصبه بعد عزلة وضغوط كبيرة.

وفي قت سابق، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أنّه لن يترشّح لمنصب زعيم حزب المحافظين، خَلَفاً لجونسون. ووفقاً لمعطيات مركز "YouGov"، كان والاس يُعَدّ المرشح الأوفر حظاً بين أعضاء الحزب، ليكون الزعيم التالي للمحافظين.

وبحسب نتائج استطلاع سريع شمل 716 عضواً من حزب المحافظين، كان بن والاس في المقدمة بنسبة 13%.

ويعتزم أعضاء حزب المحافظين تعيين رئيس مجلس وزراء جديد في المملكة المتحدة، بحلول أيلول/سبتمبر، عندما يعود مجلس العموم من إجازته الصيفية، وفقاً لأعضاء البرلمان المطّلعين على الخطط.

وتنتظر تحديات اقتصادية هائلة خلَف بوريس جونسون على رأس الحكومة البريطانية، إذ سيتحتم عليه مواجهة تضخم في أعلى مستوياته منذ 40 عاماً وأزمة غلاء المعيشة ومخاطر الانكماش.

اخترنا لك