روسيا: صدّ هجمات في دونيتسك وزاباروجيا.. وتحييد 600 عسكري أوكراني

الدفاع الروسية أكّدت أن قواتها صدّت هجمات أوكرانية في دونيتسك وزاباروجيا، كما حسنت مواقعها على محور كوبيانسك شمالاً، فيما بلغت خسائر أوكرانيا نحو 630 جندياً.

  • قصف روسي على مناطق أوكرانية
    قصف روسي استهدف منطقة سومي اليوم

أعلنت الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أنّ قواتها صدت الهجمات الأوكرانية على محاور القتال الأساسية الـ6، كما حسّنت مواقعها على محور كوبيانسك، فيما بلغت خسائر أوكرانيا نحو 630 جندياً خلال يوم واحد.

وفي التقرير اليومي، أكّدت الدفاع الروسية أنّ وحداتها قامت بتحسين مواقعها على خط المواجهة في كوبيانسك حيث سبق أن شهدت تقدماً للقوات الروسية خلال الشهرين الفائتين، كما صدّت القوات الروسية 3 هجمات في منطقة قرية نوفوغوروفكا بمقاطعة خاركوف.

كما أعلنت وسائل إعلام مرتبطة بموسكو أنّ قواتها نجحت في قتل "بطل أوكرانيا"، الرقيب في كتيبة الاستطلاع المنفصلة رقم 131 التابعة للتشكيلات الأوكرانية، أندريه أورلوف، والذي سبق أن كرمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

  • صورة لأورلوف مع زيلينسكي خلال تكريمه
    صورة لأورلوف مع زيلينسكي خلال تكريمه

وفي محور كراسني ليمان، صدّت القوات هجومين في منطقة قرية تشيرفونايا ديبروفا، شمالي لوغانسك، وأكّدت القضاء على نحو 60 جندياً أوكرانياً.

وجنوباً، في محور دونيتسك، صدّت القوات الروسية 12 هجوماً أوكرانياً، وخسرت الوحدات الأوكرانية أكثر من 215 جندياً.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات تظهر تدمير القوات الجوية الروسية للمواقع العسكرية والمركبات المدرعة التابعة لنظام كييف على خط المواجهة مع الهجوم الأوكراني المضاد.

كما صدّت القوات 5 هجمات في منطقة قرية فيربوفويه، في زاباروجيا، وقتلت ما يصل إلى 40 من أفراد الجيش الأوكراني.

اقرأ أيضاً: زيلينسكي يقر: التفوق الجوي الروسي يوقف الهجوم المضاد.. وعملياتنا تتباطأ

وفي محور جنوبي دونيتسك، تمّ تدمير مستودع ميداني للذخيرة، وأوقعت العمليات الروسية ما يصل إلى 190 أوكرانياً بين قتيل وجريح.

كما تمّ تدمير رادار للكشف عن الأهداف وتتبعها على ارتفاعات منخفضة من طراز "إس تي 68 – أو"، وتمّ ضرب مراكز للقيادة والمراقبة لمجموعة من الوحدات الأوكرانية في دونيتسك.

وفي محور خيرسون، قتل أكثر من 25 عسكرياً أوكرانياً خلال العمليات الجارية، كما تمّ اعتراض 4 قذائف من راجمات الصواريخ "هيمارس"، وتمّ إسقاط 31 طائرة بدون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة من جبهة القتال.

كما لقي فيديو نشره حساب "رايبار" الروسي، والذي يتضمن مشاهد لفريق من القوات الخاصة الروسية يقوم عبر عمليات مختلفة بتصفية قوات أوكرانية، بشكل سري، في مناطق سومي وتشيرنيهيف الحدوديتين مع روسيا، تفاعلاً كبيراً.

وأحصى متابعون ما يزيد على 30 قتيلاً عسكرياً أوكرانياً، نجح الفريق الروسي المؤلف من 5 عناصر من القوات الخاصة، عبر عمليات قنص وكمائن بالرشاشات والقذائف الصاروخية والألغام والعبوات الناسفة، بتحييدهم، بالإضافة إلى الاستحواذ على أجهزة اتصال ووثائق وأجهزة إلكترونية.

كذلك استهدفت صواريخ روسية مبانٍ في مناطق كريفوي ريغ وسومي وزاباروجيا، وأظهرت الصور التي انتشرت دماراً وسط المباني المستهدفة في المناطق الثلاثة، إحداها مركز للشرطة وقوات الأمن الأوكرانية في كريفوي ريغ.

وتستمرّ المحاولات الأوكرانية لإحداث اختراق في الخطوط الدفاعية الروسية جنوباً، من غير أن تنجح حتى الآن في خرق الخط الدفاعي الثاني في رابوتين، والذي يحول دون تقدّم قوات كييف إلى توكماك التي تسعى للسيطرة عليها، مع ضعف الآمال الغربية بإمكانية تحقيق اختراقات مهمة خلال الأسابيع القليلة المتبقية قبل أن يبدأ الطقس بتعقيد وضع الجبهة.

اقرأ أيضاً: الدنمارك: وصول أولى دبابات "ليوبارد 1" إلى أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك