المرصد "الأورومتوسطي": لتحقيق دولي في جريمة الاحتلال في مستشفى كمال عدوان

في ظل الجريمة الهمجية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق مستشفى كمال عدوان، المرصد "الأورومتوسطي" يطالب بإجراء تحقيق دولي بعد معلومات عن قيام الاحتلال بدهس خيام المرضى والجرحى على من فيها، في ساحة المستشفى.

  • جثث الشهداء في ساحة مستشفى كمال عدوان
    جثث الشهداء في ساحة مستشفى كمال عدوان

طالب المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان، اليوم السبت، بإجراء تحقيق دولي بشأن معلومات عن قيام "الجيش" الإسرائيلي بدهس مصابين فلسطينيين، أحياءً، في ساحة مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة.
 
وكانت وسائل إعلام ذكرت أنّ "جيش" الاحتلال دفن عشرات المرضى والنازحين وهم أحياء، بعد أن تم دهس خيامهم بالجرافات في ساحة المستشفى.

بدوره، قال المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، منير البرش، إنّ "القوات الإسرائيلية تعمّدت إخراج الجرحى من مستشفى كمال عدوان إلى العراء، في ظل أجواء البرد القارس، وقامت بالاعتداء على الكوادر الطبية".

وأضاف البرش أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب كارثة إنسانية، وحوّل مستشفى كمال عدوان إلى ثكنة عسكرية، وتعمّد إذلال الكوادر الطبية والجرحى".

وبالنسبة إلى وضع مبنى المستشفى، أوضح البرش أنّ "الجيش" الإسرائيلي دمّر الجزء الجنوبي للمستشفى وقمع الطواقم الطبية".

وأشار إلى أنّ "هناك 12 طفلاً ما زلوا موجودين داخل الحاضنات في المستشفى من دون ماء ولا غذاء، بعد أن منع الجيش الإسرائيلي إجلاءهم". ولفت إلى أنّ "القوات الإسرائيلية تعمّدت استهداف سيارات الإسعاف في المستشفى ومحيطه".

من جهته، قال الصحافي الفلسطيني، عماد زقوت، إنّ "هناك أكثر من 20 جثماناً لشهداء، موجودة في ساحة مستشفى كمال عدوان، بعد أن دهستهم الجرافات الإسرائيلية"، لافتاً إلى أنّ "المستشفى دُمِّر بالكامل".

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وزارة الصحة في غزة بأنّ قوات الاحتلال أخرجت الجرحى في مستشفى كمال عدوان إلى العراء، واعتدت على الكوادر الطبية، مؤكدةً أنّ قوات الاحتلال قصفت، يوم أمس الجمعة، مركز "الصحابة"، وهو الوحيد للولادة في غزة حالياً.

وأفادت وزارة الصحة بأنّ قنّاصي الاحتلال يستهدفون كل من يتحرك داخل مستشفيي كمال عدوان والعودة.

ويوم الخميس الماضي، أكّدت الوزارة أنّ "الجيش" الإسرائيلي أمهل مستشفى كمال عدوان، شمالي القطاع، 4 ساعات، من أجل إخلائه.

اقرأ أيضاً: "الأورومتوسطي" يوثّق أكثر من 120 مقبرة جماعية في غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك