الولايات المتحدة: بايدن يوافق على تقديم عرض لمبادلة سجناء مع موسكو

وسائل إعلام أميركية تؤكد أنّ إدارة بايدن "ستقترح على روسيا تسليمها المواطن الروسي الموقوف لديها فيكتور بوت، مقابل الأميركيَيْن المحتجزَيْن بريتني غرينر وبول ويلان".

  • بايدن وافق على تقديم عرض لمبادلة سجناء مع موسكو
    بايدن وافق على تقديم عرض لمبادلة سجناء مع موسكو

قالت مصادر مطّلعة إنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "ستقترح على روسيا تسليمها المواطن الروسي الموقوف لديها فيكتور بوت، مقابل الأميركيَيْن المحتجزَيْن بريتني غرينر وبول ويلان"، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن، اليوم الأربعاء.

وقال التقرير إنّ بايدن "وافق على الخطة في وقت سابق هذا العام".

وفي إفادة صحافية، اليوم الأربعاء، رفض وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، الإدلاء بتفاصيل حول التبادل المحتمل، لكنّه قال إنّه يأمل " دفع الإفراج عن غرينر وويلان قدماً عندما سيتحدث إلى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في الأيام المقبلة".

وكان بايدن صرّح في وقت سابق بأنه "سيجعل أولويته العمل من أجل الإفراج عن اللاعبة غرينر من السجون الروسية"، بعد خطاب بخط اليد أرسلته إلى الرئيس جو بايدن، قالت فيه إنّها "تخشى السجن في روسيا لأجل غير مسمى"، مناشدة إياه "عدم نسيان أمرها".

وألقت السلطات الروسية القبض على لاعبة كرة السلة بريتني غرينر، في 17 شباط/فبراير الفائت، بتهمة حيازة مخدرات، وتمّت محاكمتها في 8 تموز/يوليو الجاري، حيث اعترفت بجميع التهم المنسوبة إليها في الادعاء الروسي ومن ضمنها تهريب المخدرات، فيما تواجه خطر الحكم بسجنها لمدة تصل إلى 10 أعوام.

بوت أوقف في تايلاند وتمّ ترحيله إلى الولايات المتحدة

وأوقف بوت في تايلاند عام 2008، بسبب مذكرة صادرة من الإنتربول بتهمة تجارة السلاح والمخدرات، وقدّمت الولايات المتحدة الأميركية مباشرة طلباً بترحيله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته بتهمة تزويد جماعات مسلحة معادية للولايات المتحدة بالسلاح، و"التخطيط لاستهداف وقتل أميركيين وتهم أخرى".

وبالرغم من رفض السلطات القضائية في تايلاند طلب واشنطن عام 2009، لكنّ المحكمة العليا عادت ووافقت على طلب ترحيله الذي نفّذ عام 2010، وعدّته الخارجية الروسية بشخص وزيرها سيرغي لافروف يومها بأنه "مسيّس وغير منصف".

وحكمت المحكمة الأميركية على بوت بالسجن 25 عاماً، وهي العقوبة الأدنى التي تعتمد لمدانين بتهمة تهريب السلاح والمخدرات، بسبب فشل المحكمة في إثبات أيّ دعوى بحقه ما عدا العملية الملفقة التي أوقعت به.

وفي المقلب الآخر، ألقت روسيا القبض على الجندي السابق في قوات البحرية الأميركية بول ويلان، الذي يحمل كذلك الجنسيات البريطانية والأيرلندية والكندية، في أحد فنادق موسكو في اليوم الأخير من سنة 2018، وذلك بتهمة التجسس والاطلاع على معلومات مصنفة "أسرار دولة".

عمليات تبادل سابقة

وفي 27 نيسان/أبريل الفائت، أعلنت وزارة الخارجية الروسية نجاح صفقة تبادل عنصر المارينز الأميركي السابق تريفور راودي ريد، والطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو في تركيا.

واعتقل المواطن الروسي ياروشينكو في 28 أيار/مايو 2010 في ليبيريا بتهمة "الإعداد لنقل كمية كبيرة من الكوكايين"، ثم نقل إلى الولايات المتحدة حيث حكم عليه بالسجن 20 عاماً. ونفى ياروشينكو التهم المنسوبة إليه بشكلٍ قاطع، ويعد "اعتقاله عملاً استفزازياً وقضيته ملفقة".

أما الجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية تريفور راودي ريد، فحكم عليه في روسيا 2020 بالسجن 9 سنوات بعد معلومات عن "اعتدائه على نساء في شقته" ما أدى إلى اتصال جيرانه بالشرطة، حيث تمّت إدانته بـ"الاعتداء على دورية للشرطة، وعدم الانصياع لأوامرها صيف 2019".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك