بالصور.. الملايين حول العالم يؤدون صلاة الغائب على روح الشهيد القائد هنية

ملايين حول العالم أقاموا صلاة الغائب على روح الشهيد القائد إسماعيل هنية في عدد من الدول الإسلامية والعربية بحضور رسمي وشعبي، بالتزامن مع الصلاة عليه ودفنه في الدوحة.

0:00
  • الآلاف يؤدون صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية في مسجد الاستقلال في العاصمة جاكرتا (الأوروبية)
    الآلاف يؤدون صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية في مسجد الاستقلال في العاصمة جاكرتا (الأوروبية)

أقام مئات آلاف الفلسطينيين في قطاع غزّة، الجمعة، صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية - حماس، الشهيد إسماعيل هنية.

هذا المشهد لم يكن مختلفاً مختلف المدن الفلسطينية، حيث أدى عشرات آلاف المصلين في الضفة الغربية والقدس المحتلة، صلاة الغائب على روح هنية داخل المسجد الأقصى، وفي عدة مساجد في مناطق مختلفة من الضفة.

ومن على منبر المسجد الأقصى، نعى خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، إسماعيل هنية، وتحدث عن فضائل الشهداء والمخلصين، وتخلل الخطبة تكبيرات جماعية من المصلين، وبعد ذلك أديت صلاة الغائب على روحه ومرافقه وأرواح كل الشهداء.

أندونيسيا

ففي إندونيسيا -أكبر دول العالم الإسلامي سكاناً- أقيمت صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية وعلى أرواح شهداء غزّة وكل مدن فلسطين، في مختلف المدن والمساجد، ومن بين تلك المساجد مسجد الاستقلال بحضور رسمي ودبلوماسي وشعبي.

وأدان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اغتيال إسماعيل هنية، مؤكّداً أنّ اغتياله "لا يمكن التغاضي عنه" وأنّ على الجميع أن يدين هذا العنف والقتل.

ماليزيا

أمّا في ماليزيا، فشارك رئيس الوزراء، أنور إبراهيم، في صلاة الغائب التي أقيمت في المسجد الوطني في كوالالمبور، في حين وجّهت الحكومة الأئمة بإقامة صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية وشهداء فلسطين في جميع مساجد البلاد.

ودعت الحكومة الماليزية إلى مسيرة وطنية بعد غد الأحد بمشاركة مختلف الأطياف الشعبية والسياسية بما فيها المعارضة لتجديد الموقف المتضامن مع القضية الفلسطينية والتنديد بجرائم الاحتلال.

باكستان

هذا وأدى رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، وأعضاء البرلمان، صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بالإضافة إلى ملايين الباكستانيين الذين أدوا الصلاة بعد صلاة الجمعة في جميع مساجد وجوامع باكستان.

وأدى شريف ونواب باكستانيون الصلاة في مبنى البرلمان في إسلام آباد بثتها التليفزيون الرسمي على الهواء مباشرة. 

وأدان رئيس الوزراء شهباز شريف وبشدّة اغتيال هنية، معتبراً أنّه اعتداء وخرق لكافة الأعراف، بينما تبنى البرلمان الباكستاني قراراً يدين اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس في العاصمة الإيرانية طهران.

ودعا القرار المجتمع الدولي إلى اتخاذ "إجراءات جماعية" لوقف قمع "إسرائيل" ووحشيتها وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، كذلك طالب بضرورة القبول الفوري لدولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.

تركيا

وفي تركيا، أُقيمت صلاة الغائب على روح هنية عقب صلاة الجمعة، وسط حضور شعبيٍ كبير.

اليمن 

واليمنيون أقاموا صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية وشهداء المقاومة في لبنان والعراق في مساجد العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية.

لبنان 

وفي لبنان، أدى آلاف المصلّين في المدن اللبنانية، الجمعة، صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأقاموا جنازة رمزية له ولمرافقه في العاصمة بيروت وسط حال من الحزن والغضب.

وشهدت طريق الجديدة مسيرة تشييع رمزية لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية، ورفيقه الشهيد وسيم أبو شعبان، في حضور حشد من الفعاليات الشعبية والسياسية والدينية.

وجاءت تلك الصلوات على روح إسماعيل هنية بالتزامن مع الصلاة عليه في مسجد محمد بن عبد الوهاب، في العاصمة القطرية الدوحة، ودفنه في لوسيل، وسط حضورٍ رسمي وشعبي كبير.

اقرأ أيضاً: استشهاد رئيس مكتب حركة حماس السياسي إسماعيل هنية في استهداف صهيوني في طهران

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك