بلير: القضية الفلسطينية لا تزال أولوية لدى جيران "إسرائيل"

رغم التطبيع المتزايد، رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، يؤكد على أنّ القضية الفلسطينية لا تزال أولوية لدى العرب.

  • توني بلير: لا يزال جيران إسرائيل العرب ينظرون إلى القضية الفلسطينية كأولوية
    رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في لوس أنجلوس أمس

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس الأحد، أنّ رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، تحدث عن الأسباب التي تدفع جيران فلسطين المحتلّة لاعتبار القضية الفلسطينية أولوية، على الرغم من علاقات التطبيع المتزايدة مع الأنظمة العربية.

وفي حديثه، أوضح بلير أنّه "على الرغم من تزايد قائمة الدول الإقليمية التي قررت أنّ إسرائيل ليست عدواً، فإنّ القضية الفلسطينية لا تزال أولوية بالنسبة لجيرانها".

وخلال مؤتمر نظمته "هآرتس" وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أضاف بلير: "في حين أنّ إسرائيل تقدّم الكثير من الفرص، فإنّ المنطقة تهتم أيضاً بالقضية الفلسطينية".

وأعرب بلير عن اعتقاده، بأنّ "هناك شعوراً في أجزاء من السياسة الإسرائيلية بأنّ المنطقة ربما تخلّت للتو عن القضية الفلسطينية"، مؤكّداً أنّ ذلك "لم يحدث".

يذكر أنّ الإمارات والبحرين، وقعتا، في البيت الأبيض، على اتفاق "التطبيع الأسرلة" مع "تل أبيب" في واشنطن، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ليتبعهما المغرب والسودان بعد ذلك.

وسلطت أحداث مونديال قطر مؤخراً، الضوء على حجم الرفض العربي للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث علّقت وسائل الإعلام الإسرائيلية بانزعاج كبير على مشاهد تفاعل الجمهور العربي السلبي مع المراسلين الإسرائيليين، الذين يحضرون إلى قطر بعنوان تغطية أخبار كأس العالم، وهم يحاولون منذ بدء المباريات انتزاع "استصراحات إيجابية"، تخدم عملية التطبيع.

ووصف الإعلام الإسرائيلي حينها، ما يحدث بمونديال قطر بالصفعة المؤلمة، ويؤكد أن التطبيع هَش، فعداء العرب "لإسرائيل" مستمر .

اقرأ أيضاً: عداء الشعوب مستمر.. "إسرائيل" مهدَّدة دائماً بمستقبلها

اخترنا لك