بوتين: المستقبل للطائرات من دون طيار ولاستخدام الذكاء الاصطناعي جوّاً

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور معرض "ماكس 2021" في مدينة جوكوفسكي الروسية في ضواحي موسكو، ويطّلع على أحدث الإنتاجات الروسية في مجالي الطيران المدني والعسكري.

  • بوتين من معرض للطيران: المستقبل للطائرات من دون طيار ولاستخدام الذكاء الاصطناعي جوّاً
    بوتين: روسيا منفتحة أمام التعاون في مجال الطيران والفضاء مع جميع الدول المهتمة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "المستقبل للطائرات من دون طيار، ولاستخدام الذكاء الاصطناعي في صناعتها".

تصريحات الرئيس الروسي هذه أتت خلال كلمته بمناسبة افتتاح معرض "ماكس 2021" في مدينة جوكوفسكي الروسية في ضواحي موسكو، والمُقام بين 20 و25 تموز/يوليو الجاري. وأكّد بوتين أن بلاده منفتحة أمام التعاون في مجال الطيران والفضاء مع جميع الدول المهتمة.

وخلال زيارته المعرض، فحص بوتين طائرة "سوخوي" التكتيكية الخفيفة، وذات المحرّك الواحد، وهي المقاتلة العسكرية الجديدة المقدَّمة لأول مرة في هذا المعرض، بالإضافة إلى عينات أخرى من تكنولوجيا الطيران.

و"سوخوي" الجديدة هي أول مقاتلةٍ روسيةٍ من الجيل الخامس، خفيفة الوزن ومتعددة الأدوار وبمحرّك واحد. وبحسب ما قاله مدير الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي، ديمتري شوغاييف لوكالة "سبوتنيك"، فإن هذه الطائرة "تتميز بخصائص اختراق، بما في ذلك أداء الطيران العالي، وقدرات الصدمة والاستطلاع الواسعة، بالإضافة إلى تقليل كشف الرادار لها".

وأشار بوتين إلى دور كازاخستان في دعم صناعة الطيران الروسية، وهي الدولة التي تضمّ قواعد جويّة روسية، وقال "أود أن أؤكد أن جارتنا وحليفتنا، جمهورية كازاخستان، تعمل كدولةٍ شريكةٍ لروسيا في هذا المعرض الجوي. ونعتزم زيادة التعاون مع زملائنا الكازاخيين والأعضاء الآخرين في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، في مثل هذه الصناعات التكنولوجية للطائرات".

وتابع بوتين "ما نراه اليوم في مدينة جوكوفسكي يُظهر بوضوحٍ أن الطيران الروسي لديه إمكانات كبيرة للتطوير، وأن صناعة الطائرات لدينا تواصل إنشاء طائرات تنافسية جديدة".

وأوضح أن "طائرة الركاب الروسية الجديدة "أم أس - 21" يجب أن تدخل المسار قريباً"، مبيّناً أن شركات الطيران المحلية "ستُدخل أحدث طائرات الخطوط الرئيسية MS-21 في الخدمة مع محرّك PD-14 المحلي المعدَّل لأول مرة".

وأشار بوتين إلى أن "هذه الطائرة ستتبعها الطائرة الإقليمية Il-114300، وطائرة بايكال الخفيفة والمتعددة الأغراض، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر الجديدة، والتي طال انتظارها".

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المجموعة البحرية لأسطول المحيط الهادئ الروسي أجرت، بالتعاون مع سلاح الطيران، تدريبات عملانية في وسط المحيط الهادئ، بحيث تم تجريب مجموعة متنوعة من الأسلحة البحرية والجوية، بما فيها مقاتلات بعيدة المدى ومضادة للغواصات، وأخرى اعتراضية عالية الارتفاع، بالإضافة إلى طائرات أخرى من قوّات جو ـ فضائية الروسية.

اخترنا لك