بوغدانوف: روسيا مستعدة لتوفير منصة تفاوض لتسوية النزاع في السودان

روسيا تُبدي استعدادها للمساعدة بقوة في جهود تسوية الصراع الدائر في السودان، حيث أكّد نائب وزير خارجيتها، ميخائيل بوغدانوف، أنّ بلاده يمكن أن توفر منصة مفاوضات لطرفي الصراع، إذا لزم الأمر.

  • نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.
    نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

أكّد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، استعداد بلاده للمساعدة في حل الصراع الحاصل في السودان، مؤكداً إمكانية توفير منصة للمفاوضات إذا لزم الأمر.

وصرّح بوغدانوف للصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان" بأنّ روسيا تعارض التدخل الأجنبي في الشؤون السودانية، مؤكّداً أنّ السودانيين عليهم أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم، وأنّ مستعدون لتقديم المساعدة اللازمة".

وأضاف في رده على سؤال بشأن استعداد روسيا لتوفير منصة للمفاوضات بين طرفي النزاع، أنّه "إذا لزم الأمر، فنحن مستعدون دائماً".

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أنّ  المسائل الأمنية تعد أولوية قصوى بالنسبة لروسيا.

  • الأمم المتحدة تطلق خطة مساعدة إنسانية للسودان

يُذكر أنه منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، تدور اشتباكات في السودان، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وتستضيف جدة ممثلين عن طرفي الصراع في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، لإجراء محادثات يأمل المجتمع الدولي أن تضع حدّاً للمعارك المستمرة منذ 4 أسابيع.

وتأتي محادثات جدة في إطار السعي لإنهاء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، والذي حوّل أجزاء من العاصمة الخرطوم إلى مناطق حرب، وتسبب في مقتل المئات وفرار عشرات الآلاف.

كما أعلن مكتب رئيس جنوب السودان، سيلفا كير ميارديت، أنّ قائد قوات الدعم السريع في السودان، وافق على وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية في السودان. 

ووفقاً لآخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فقد قُتل 676 شخصا وأصيب 5576 آخرون في الاشتباكات، كما وتؤكد التقارير الدولية أنّ الوضع في البلاد لا يتحسن رغم تفاوض وفود طرفي الصراع في جدة السعودية.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تقدر قيمة احتياجات السودان من المساعدات بأكثر من 3 مليارات

منتصف نيسان/أبريل تندلع مواجهات عنيفة في الخرطوم وعدة مدن سودانية، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وتفشل الوساطات في التوصل لهدنة بين الطرفين.

اخترنا لك