تظاهرات في الولايات المتحدة دفاعاً عن "حق الإجهاض"

تظاهرات مؤيدة للحق بالإجهاض في عدد من المدن الأميركية، ومتظاهرون يدعون إلى "التصويت لإنقاذ حقوق النساء في مواجهة هجوم المحافظين".

  • تظاهرة ضد إلغاء تجريم الإجهاض في المكسيك 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 (أ ف ب).
    تظاهرة ضد إلغاء تجريم الإجهاض في المكسيك 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 (أ ف ب).

تظاهر الآلاف الأميركيين، يوم السبت، في عدد من المدن، بينها واشنطن دفاعاً عن الحق بالإجهاض الذي أصدرت المحكمة العليا، في شهر حزيران/يونيو الماضي، قراراً بشأن تقييده.

وهتف المتظاهرون ومعظمهم من النساء: "لن نرجع إلى الوراء"، ملّوحين بلافتات تدعو إلى "التصويت لإنقاذ حقوق النساء" في مواجهة ما سمّوه "هجوم المحافظين".

وخرجت مسيرات مماثلة مؤيدة للإجهاض، ولا سيما في مدينة نيويورك ودينفر في كولورادو.

يشار إلى أن البيت الأبيض انتقد مؤخراً حكماً قضائياً في ولاية أريزونا يفرض حظراً شبه كامل على عمليات ‏الإجهاض.

وقد حكم قاض أنه يمكن أن تفرض ولاية أريزونا حظراً شبه كامل على عمليات الإجهاض، ما يعني أنه يتعيّن على العيادات على مستوى الولاية أن تتوقف عن توفير إجراءات الإجهاض لتجنب الاتهامات الجنائية ضد الأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الطبي.

اقرأ أيضاً: هل يتحول "قانون الإجهاض" في الولايات المتحدة مادة للاستقطاب السياسي؟

يشار إلى أن المحكمة الأميركية العليا أصدرت، في شهر حزيران/ يونيو، قراراً يلغي حق المرأة الدستوري في إجراء عملية الإجهاض، والذي ينظر إليه كحكم تاريخي أنهى نصف قرن من الحماية الدستورية لهذا النوع من العمليات.

وصوّت سكان ولاية كنساس الأميركية، في آب/أغسطس على أولِ اقتراعٍ رئيسي مرتبط بالإجهاض منذ ألغت المحكمة الأميركية العليا الحق الوطني فيه في حزيران/يونيو الماضي.

يشار إلى أن مسألة الإجهاض متجذرة بعمق في تاريخ الولايات المتحدة. ويمثّل الحق في الإجهاض من عدمه موضوع سجال تاريخي حاد.

ففي الوقت الذي يدافع الديمقراطيون عن "حكومة كبيرة"، يجب أن تتدخل في القرارات الاقتصادية والاجتماعية، فإنهم يدعمون "حرية الاختيار"، ويؤمنون بأنه يجب ألّا يكون للحكومة رأي في الإجهاض، وعليها ألّا تتدخل في حمل المرأة، بينما يعارض الجمهوريون مسألة الإجهاض تماماً.

اقرأ أيضاً: الإجهاض في أميركا.. جدل تؤرقه السياسة بين المحافظين والليبراليين

اخترنا لك