رئيسة المفوضية الأوروبية تبحث طلب أوكرانيا منحها "وضع المرشح" لعضوية الاتحاد

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تزور العاصمة الأوكرانية كييف لبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

  •  رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين
    رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة تخصص لبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وإعادة إعمار البلد.

وقالت فون دير لايين للصحافيين المرافقين لها في زيارتها: "عدت إلى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميغال، وسنستعرض العمل المشترك الضروري لإعادة الإعمار والتقدم الذي أحرزته أوكرانيا على طريق أوروبا".

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أنّ "هذا سيصب في تقييمنا الذي سنعرضه قريباً".

وقالت خلال زيارتها أوكرانيا، اليوم السبت "ندعم أوكرانيا في السير على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

ومن المقرر أن تبدي المفوضية الأوروبية رأيها بشأن هذه المسألة في الأيام المقبلة، قبل أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا وضع المرشح الرسمي في قمة تعقد يومي 23 و24 حزيران/يونيو.

وتطالب أوكرانيا بـ"التزام قانوني" ملموس من الأوروبيين بحلول نهاية حزيران/يونيو من أجل منحها وضع الدولة المرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، غير أنّ الدول الـ27 منقسمة حول هذه المسالة.

وفي حين تدعم دول عديدة، ولا سيما من أوروبا الشرقية عضوية أوكرانيا، تبدي بعض الدول مثل هولندا والدنمارك وكذلك فرنسا وألمانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد حتى نهاية حزيران/يونيو، تحفظات شديدة.

وحتى إذا حصلت أوكرانيا على "وضع المرشح"، ستبدأ عملية مفاوضات وإصلاحات محتملة قد تستغرق سنوات إن لم يكن عقوداً قبل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي. ونبّه العديد من دول الاتحاد كييف إلى أنّه لن يكون هناك مسار "سريع" لانضمامها.

وهذه ثاني زيارة لفون دير لايين إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وأكدت خلال زيارتها الأولى في 8 نيسان/أبريل أنّ أمام أوكرانيا "مستقبلاً أوروبياً".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن، أواخر شباط/فبراير، أنه وقّع طلباً رسمياً بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك