رئيس إيران مستقبلاً رئيس وزراء قطر: يجب إرغام حماة "إسرائيل" على وقف جرائمها في غزة

الرئيس الإيراني يشيد بجهود قطر لإقرار وقف الحرب والجرائم الإسرائيلية في قطاع غزّة، ووزير الخارجية القطري، يؤكد أنّ الدوحة تنظر باهتمام إلى الدور البنّاء لطهران لاعباً مسؤولاً وحكيماً.

0:00
  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال لقائه مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران
    الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال لقائه مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران

أكّد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، خلال لقائه مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران، أنّ إيران تقدّر جهود قطر لإقرار وقف الحرب والجرائم الإسرائيلية في قطاع غزّة.

كذلك، أعرب بزكشيان عن أمله بأن "تقف الدول الإسلامية وجميع الدول الملتزمة بالقوانين الدولية، إلى جانب بعضها والعمل معاً لاتخاذ إجراءات مشتركة لكبح الكيان الصهيوني ووقف جرائمه وحرب الإبادة التي يشنّها في غزّة".

إلى جانب ذلك، انتقد بزشكيان، موقف الدول الغربية التي تزعم أنها تدعم حقوق الإنسان، قائلاً: "هذه الدول أحياناً تصرخ بسبب محاكمة شخص، لكنها تجاه الجرائم في غزّة لا تصمت فقط، بل تدعم الكيان الذي يرتكب هذه الجرائم وحرب الإبادة".

كما وصف الرئيس الإيراني مستوى العلاقات السياسية مع قطر بأنّه "ممتاز"، مشدّداً على ضرورة النهوض بالعلاقات بين قطر وإيران في سائر المجالات.

بدوره، أكّد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، أنّ الدوحة ستواصل جهودها لتحقيق وقف إطلاق النار في غزّة، وأنّها "تراهن في هذا الخصوص على الدور البنّاء للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بوصفها لاعباً يتصف بالحكمة والمسؤولية".

فيما أبلغ بن عبد الرحمن، تحيات أمير قطر تميم بن حمد لبزشكيان، وقال: "نولي أهمية خاصة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية والأخوية  مع إيران".

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أجرى رئيس الوزراء القطري مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني الجديد عباس عراقتشي فور وصوله إلى طهران.

وأكد اللقاء أهمية وضع حدّ لجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وإنهاء الحرب على قطاع غزة، ووقف الإرهاب الذي يمارسه المستوطنون في الضفة الغربية المحتلة بما يجنّب المنطقة مخاطر التصعيد.

وتُعدّ هذه الزيارة الأولى لمسؤولٍ إقليمي إلى طهران ،منذ تسلّم الحكومة الإيرانية الجديدة مهامها، واختيار بزشكيان رئيساً لإيران في الانتخابات الرئاسية منذ قرابة شهرين.

اقرأ أيضاً: بزشكيان: لو اتحد العالم الإسلامي لما ارتكب الاحتلال هذه الحماقات

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك