رئيس بلغاريا يرفض توقيع مذكرة 9 دول بسبب بند انضمام أوكرانيا إلى الناتو

الرئيس البلغاري رومين راديف يرفض التوقيع على النص الكامل لمذكرة تسع دول من أوروبا الشرقية بسبب بند واحد.

  • الرئيس البلغاري رومين راديف
    الرئيس البلغاري رومين راديف

رفض الرئيس البلغاري رومين راديف، اليوم الإثنين، التوقيع على النص الكامل لمذكرة تسع دول من أوروبا الشرقية بسبب بند دعم انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

وجاء في بيان للمكتب الصحافي للرئيس البلغاري، نشرته وكالة "بي تي ايه" : "رومين راديف غير موافق على النص الكامل للمذكرة، التي اعتمدتها بعض دول أوروبا الشرقية بشأن عضوية أوكرانيا في الناتو. الرئيس يؤيد البنود الأخرى الواردة في الوثيقة".

وأشار إلى البيان أنه "على الرغم من توقيع بلغاريا مذكرة بشأن انضمام أوكرانيا في المستقبل في قمة الناتو في بوخارست عام 2008، فقد حدث ذلك في بيئة أمنية مختلفة تماماً".

ووفقاً لراديف، فإن قرار انضمام أوكرانيا إلى الناتو يجب أن "يتم فقط بعد قيام روسيا وأوكرانيا، باعتبارهما طرفي النزاع، بتطوير واعتماد وتنفيذ معايير واضحة لتسويته سلمياً".

هذا ووقع الوثيقة، يوم أمس الأحد، رؤساء رومانيا وجمهورية التشيك واستونيا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وبولندا وسلوفاكيا.

يذكر أن مواقف بلغاريا واضحة تجاه الأزمة في أوكرانيا، إذ صرّح وزير الطاقة البلغاري روزين خريستوف، سابقاً، أنّ بلغاريا "مستعدّة لاستئناف الاتصالات مع شركة الغاز الروسية غازبروم بشأن إمدادات الغاز الطبيعي".

وفي مطلع آب/أغسطس الماضي، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة البلغارية "بولغار غاز"، إيفان توبتشيسكي، إلى أنّ الشركة تواصل مفاوضاتها مع "غازبروم".

وأعلن رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف، في وقت سابق، أنّ بلاده "حصلت على إعفاء مؤقت من الحظر الأوروبي على واردات النفط الروسية حتى نهاية عام 2024".

اخترنا لك