روسيا: مطالب الدنمارك بتقليص عدد دبلوماسيينا عدائية

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تقول إنّ بلادها تعتبر مطالب السلطات الدنماركية بخفض عدد الدبلوماسيين في السفارة الروسية مظهراً آخر لموقفها العدائي.

  • روسيا تعتبر مطالب الدنمارك بتقليص عدد دبلوماسييها موقفاً عدائياً
    السفارة الروسية في كوبنهاغن

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، إنّ روسيا تعتبر مطالب السلطات الدنماركية بخفض عدد الدبلوماسيين في السفارة الروسية مظهراً آخر لموقفها العدائي.

وقالت زخاروفا، في تعليق بهذا الصدد نُشر على موقع الوزارة الرسمي، إنّ بلادها "تعتبر مطالبة السلطات الدنماركية بتخفيض عدد الموظفين الدبلوماسيين العاملين في السفارة الروسية في كوبنهاغن من 15 إلى 5 أشخاص مظهراً آخر للموقف العدائي للقيادة الدنماركية تجاه بلدنا".

وأضافت زاخاروفا أنّ "الاستنتاجات اللازمة من هذا الأمر بالطبع، سيتم استخلاصها".

وأعلنت وزارة الخارجية الدنماركية، في وقتٍ سابق الجمعة، أنه ينبغي تخفيض عدد موظفي السفارة الروسية إلى مستوى مماثل لمستوى السفارة الدنماركية في موسكو.

ووفقاً للوزارة، يجب أن تضم البعثة الدبلوماسية الروسية خمسة دبلوماسيين و20 موظفاً كحد أقصى.

يُشار إلى أنّ التخفيضات التي تحدثت عنها الخارجية الدنماركية يجب أن تكتمل في موعد أقصاه 29 أيلول/سبتمبر.

وكانت الحكومة الروسية وسّعت قائمة الدول غير الصديقة التي يتم اتخاذ الإجراءات المضادة ضدها. وتشمل القائمة اليونان وسلوفينيا وكرواتيا وسلوفاكيا والدنمارك.

وتتضمن الإجراءات تقييد توظيف سفارات وقنصليات وممثليات هذه الدول موظفين جدد لديها على الأراضي الروسية، وحدّدت على وجه الخصوص، الدنمارك حداً أقصى بـ 20 شخصاً.

اخترنا لك