سلطنة عمان تتضامن مع سوريا والعراق: للحيلولة دون توسيع الصراع

وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي يجري اتصالين هاتفيين بنظيريه السوري والعراقي بعد العدوان الأميركي على أراضيهما.

  • وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي
    وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي

أجرى وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أعرب خلالها عن تضامن بلاده مع سوريا وأمنها وسيادتها ووحدة أراضيها، وذلك عقب العدوان الأميركي على سوريا والعراق منتصف ليل الجمعة -السبت.

واتفق البوسعيدي والمقداد على "أهمية اللجوء إلى الحوار الجاد بين جميع الأطراف، واحتواء التصعيد والصراعات، فضلاً عن انسحاب القوات الأجنبية من الأراضي السورية، وإيلاء الأولوية لحل الصراع العربي الإسرائيلي، إضافةً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، تحقيقاً للسلام العادل والدائم والشامل في المنطقة".

كذلك أجرى البوسعيدي اتصالاً هاتفياً مع نظيره العراقي، فؤاد حسين، أعرب خلاله عن تضامن سلطنة عمان مع العراق وأمنه وسيادته ووحدة أراضيه.

وشدد الطرفان على "أهمية الحيلولة دون توسيع دائرة الصراع في المنطقة، وتأكيد أولوية وقف الحرب الإسرائيلية الدائرة في قطاع غزة، واستمرار الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل كامل ودائم، وتمهيد الطريق لتحقيق سلام عادل وشامل بمشاركة جميع الأطراف".

وليل أمس الجمعة، كشفت مصادر للميادين أنّ "العدوان الأميركي على الحدود السورية العراقية بدأ بحدود الساعة الـ 12 من منتصف الليل واستمرّ لنحو 40 دقيقة، حيث تركّز على محافظة دير الزور ضمن الحدود السورية والقائم في العراق".

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية استهداف "مواقع تابعة لحرس الثورة الإيراني وحلفائه، في العراق وسوريا" على حد قولها، وقالت، في بيانٍ صدر عنها إنّها "ضربت أكثر من 85 هدفاً، من خلال الطائرات التي تضم قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة". 

اقرأ أيضاً: مصدر إيراني لـ"يونيوز": تداعيات العدوان وخيمة على القوات الأميركية في المنطقة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك