مجازر جديدة ضد المدنيين في قطاع غزة.. والاحتلال يمارس حرب إبادة تعليمية

ّلليوم الـ362 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة ويكثّف غاراته وسطه.

0:00
  • مسعفون  في خان يونس في جنوب قطاع غزة (وكالات)
    مسعفون ينتشلون شهيداً في خان يونس جنوبي قطاع غزة (وكالات)

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، عبر شنّ عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي المكثف، مرتكبةً مجازر إضافية ضد المدنيين، وسط وضعٍ إنساني كارثي نتيجة الحصار.

وفي التفاصيل، أفاد مراسل الميادين في قطاع غزّة، باستشهاد شاب وإصابة آخر في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً غربي مخيّم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال مراسلنا إنّ آليات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إطلاق النار غربي المخيّم الجديد شمالي مخيّم النصيرات وسط القطاع، متابعاً أنّه "وقعت إصابات من جرّاء قذيفة مدفعية أصابت بناية زريق في مخيّم النصيرات".

وواصلت آليات الاحتلال المتمركزة في محيط مدينة الأسرى غربي النصيرات إطلاق النار والقذائف المدفعية على منازل المواطنين على مناطق مختلفة من أنحاء المخيم منذ ساعات الفجر الأولى، ليوم الخميس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إنّه جرى انتشال 5 شهداء بينهم امرأة وطفلان وأصيب آخرون من عائلة درويش النازحة في منزل لعائلة أبو سمور في قصف طائرات الاحتلال منزلاً في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

واستشهد الأسير المحرّر والمبعد إلى غزة عبد العزيز صالحة في قصف الاحتلال خيمة للنازحين داخل مدرسة في جوار العيادة الحكومية في دير البلح وسط القطاع.

كما أضاف مراسلنا أنّ "القصف المدفعي الإسرائيلي استهدف حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة".

وفي رفح جنوبي قطاع غزّة، ارتقى شهيدان وأصيب عدد آخر في قصفٍ من مسيّرة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المواطنين في منطقة خربة العدس.

8 مجازر ضد المدنيين خلال 24 ساعة

في سياقٍ متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، أنّ الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في القطاع خلال الساعات الـ24  الماضية.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي عن عدد الشهداء والجرحى من جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ363 إنّه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات".

ووفق الوزراة، فإنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة ارتفعت لتصل إلى 41.788 شهيداً و96.794 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. مع العلم أنّ هذه الحصيلة لا تشمل الشهداء الذين لم تصل جثامينهم إلى مستشفيات القطاع.

حرب الإبادة تحرم 800 ألف من التعليم

من ناحيتها، قالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة إن حرب الإبادة الإسرائيلية حرمت قرابة 800 ألف طالب في المراحل التعليمية المختلفة من استكمال دراستهم للعام الثاني على التوالي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنّ أكثر من 650 ألف طالب وطالبة حرموا من الالتحاق بمدارسهم للعام الدراسي الثاني على التوالي، بالإضافة إلى نحو 100 ألف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي، ونحو 35 ألف طفل في مرحلة رياض الأطفال.

وأكّدت الوزارة أنه مع انقضاء عام من الحرب الإسرائيلية على غزة فإنّ الاحتلال يمعن في استهدافه الوحشي للأطفال ويحرمهم من حقهم في الحماية والتعليم الآمن.

كما أشارت إلى أنّ الاحتلال واصل استهدافه للطلبة والعاملين في قطاع التعليم، فاستشهد منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي أكثر من 11600 طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي، وأصيب عشرات الآلاف بجراح وإعاقات جسدية وصدمات نفسية. وكذلك، استشهد أكثر من 750 معلماً وموظفاً تربوياً وإدارياً وأصيب المئات.

اقرأ أيضاً: تحقيق: "إسرائيل" تمنع عمداً المساعدات الإنسانية عن غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك