محقّقاً إصابات مباشرة.. حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال بالمسيّرات والصواريخ

حزب الله يواصل عملياته إسناداً لقطاع غزة ومقاومته، ورداً على اعتداءات الاحتلال على القرى الجنوبية، ويستهدف مواقع الاحتلال وتموضعات جنوده، بالصواريخ والمسيّرات وقذائف المدفعية والأسلحة الرشّاشة.

0:00
  • الحريق في
    دخان من جرّاء حريق في "تل حاي" في "إصبع الجليل" بعد استهداف المستوطنة من المقاومة الإسلامية، الـ16 من أيلول/سبتمبر 2024 (وسائل إعلام إسرائيلية)

تتواصل عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان، في اليوم الـ345، منذ فتح حزب الله جبهة الإسناد اللبنانية، في الثامن من تشرين الثاني/أكتوبر الماضي، دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته، ورداً على ‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

وفي أحدث عملياته، استهدف حزب الله مباني يستخدمها ‏جنود الاحتلال في مستوطنة "المطلة"، وأصابها إصابةً مباشرة، رداً على ‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى والمنازل، وخصوصاً في بلدتي ‏العديسة والطيبة.

وقصف حزب الله ثكنة "راموت نفتالي" الإسرائيلية بصليةٍ ‏من صواريخ "الكاتيوشا"، مُشدّداً على أنّ ذلك يأتي رداً على ‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى الجنوبية والمنازل الآمنة، وخصوصاً في بلدتي بليدا ‏وكفرشوبا.

واستهدف حزب الله، رداً على ‏اعتداءات الاحتلال على بلدة حولا الجنوبية، موقع "راميم" العسكري الإسرائيلي، بصليةٍ من صواريخ ‏"الكاتيوشا" أيضاً.‏

وفي تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية موقعي "رويسات ‏العلم"، بالأسلحة الرشاشة، وموقع "السماقة" بالأسلحة الصاروخية، وأصابهما إصابةً مباشرةً.

كما استهدفوا، في عمليةٍ منفصلة، انتشاراً لجنود ‏الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع "متات" بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابةً مباشرة.‏

ونشر الإعلام الحربي مشاهد عن عملية استهداف المقاومة، يوم السبت، في الـ14 من أيلول/سبتمبر الجاري، آليةً عسكريةً تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في طريق موقع رويسات العلم - زبدين، في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

وأكد مراسل الميادين في الجنوب إطلاق نيران مباشرة في اتجاه هدف عسكري في محيط مستوطنة "متات" في الجليل الغربي، شمالي فلسطين المحتلة. وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، من جهتها، إلى سقوط 3 صواريخ في منطقة "متات".

وقال مراسل الميادين في الجنوب إن "الدخان يتصاعد من أحد المواقع في إصبع الجليل بعد استهدافه بنيران من لبنان"، بينما أكّدت وسائل إعلام إسرائيلية اندلاع حريق في "تل حاي" في "إصبع الجليل"، عقب دوي صفارات الإنذار.

واستهدفت المقاومة الإسلامية موقع "المطلة" ‏بالأسلحة الصاروخية، وأصابتها إصابةً مباشرةً. كما شنّت هجومين على تجمع ‏لجنود الاحتلال ‏الإسرائيلي في محيط الموقع، الأول جوّي عبر مسيّرة انقضاضية، والثاني بالأسلحة الصاروخية، في وقت سابق اليوم، وأصابته إصابةً مباشرة.

ونشر الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية مشاهد من عملية استهداف موقع "المطلّة" الإسرائيلي، يوم الخميس في 12 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأكدت إذاعة "الجيش" الإسرائيلية اندلاع حريق عقب انفجار طائرة من دون طيار في الجليل الأعلى.

كما نشر الإعلام الحربي مشاهد من عملية، يوم الإثنين، إستهدفت منظومة فنيّة في موقع "المالكية" الإسرائيلي بمحلقة انقضاضية وأصابتها المقاومة إصابةً مباشرةً ما أدى إلى تدميرها.

وأصابت المقاومة مرابض مدفعية ‏الاحتلال الإسرائيلي في "الزاعورة"، إصابةً مباشرةً، بعد استهدافها بالأسلحة الصاروخية، إضافةً إلى استهدافها موقع "بركة ‏ريشا" بالقذائف المدفعية.

ودوّت صفارات الإنذار في "سنير" و"شعار ياشوف" في "إصبع الجليل"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ونشر الإعلام الحربي، مقطع فيديو يوثّق سيطرة المقاومة على محلقة إسرائيلية، كانت تلقي مناشير تحذيرية ضد أهلنا في منطقة الوزّاني الجنوبية، يوم الإثنين.

وزفّت المقاومة المجاهد محمد إبراهيم ياسين، "مجاهد"، من بلدة حولا في جنوبي لبنان، شهيداً "على طريق القدس".

واستمرت الاعتداءات الإسرائيلية على القرى اللبنانية الجنوبية والمنازل الآمنة، بحيث أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، استشهاد شخص وإصابة أربعة أشخاص بجروح، ثلاثة دخلوا المستشفى للعلاج والرابع عولج في الطوارئ، في غارة للاحتلال على بلدة حولا الحدودية.

وقال المركز إن مسعفَين من الدفاع المدني، في كشّافة الرسالة، أُصيبا بجروح طفيفة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي للفريق بقذيفة هاون، في أثناء قيام الفريق بواجبه الإنساني لتفقّد آثار الغارة التي شنّتها القوات الإسرائيلية على بلدة طيرحرفا. 

واستهدف الاحتلال، بغارات الطائرات الحربية، أطراف بلدة كفرشوبا، والعديسة، وطير حرفا، وحولا.

في هذا السياق، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن التخلي عن شمالي فلسطين المحتلة، نحو عام، "هو جريمة لم تشهد مثلها إسرائيل منذ تأسيسها، والتخلي عن الجليل هو تخلٍّ صارخ"، مضيفاً أن صراخ رؤساء المجالس الإقليمية والمحلية، ومعه صراخ عشرات آلاف نازحي الشمال، "يرجع صداهما من دون ردّ، ومن دون معاملة لائقة".

اقرأ أيضاً: لواء احتياط: لا يمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري ضربة قاتلة ونهائية لـ"إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك