موريتانيا: الحزب الحاكم يحصد غالبية مقاعد البرلمان في جولة إعادة الانتخابات

اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات تشير إلى أنّ حزب "الإنصاف" حصل على 27 مقعداً في الجولة الثانية لترتفع حصته إلى 107 مقاعد من أصل 176 عدد مقاعد البرلمان الموريتاني.

  • مقترعة موريتانية تدلي بصوتها خلال الانتخابات التشريعية
    مقترعة موريتانية تدلي بصوتها خلال الانتخابات التشريعية

تمكّن حزب "الإنصاف" الحاكم في موريتانيا من حصد أغلبية مقاعد البرلمان في الدوائر التي شهدت، أمس السبت، جولةً ثانية من الانتخابات التشريعية.

وقالت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وفق نتائج أولية نشرتها، اليوم الأحد، إنّ حزب "الإنصاف" حصل على 27 مقعداً في الجولة الثانية لترتفع حصته إلى 107 مقاعد من أصل 176 عدد مقاعد البرلمان الموريتاني.

في المقابل، حصل حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (المعارض) خلال الجولة الثانية على مقعدين ليرتفع إجمالي رصيده في الجولتين إلى 11 مقعداً برلمانياً، وحصل حزب "الجبهة الجمهورية" (المعارض) على مقعدٍ واحد ليرتفع رصيده إلى 7 مقاعد.

وحصل حزب "الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم" (الموالي) على 4 مقاعد، ليرتفع عدد مقاعده إلى 10، وتمكّن حزب "نداء الوطن" (الموالي) من الحصول على مقعدٍ واحد في الجولة الثانية ليرفع عدد مقاعده إلى 5، بينما حصد حزب "الفضيلة" (الموالي) مقعداً جديداً ليرفع تمثيله إلى مقعدين.

وقالت لجنة الانتخابات في بيانٍ إنّ نسبة المشاركة وصلت في حدود الساعة 18:25 مساءً إلى 53,28%، مشيرةً إلى أنّ هذه النسبة مأخوذة من 560 مكتباً جرى فرزها من أصل 1087 مكتب اقتراع، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية الموريتانية.

وجرت الانتخابات بمشاركة 25 حزباً، وهو مجموع الأحزاب السياسية المُرخّصة في البلاد، في حين يبلغ مجموع الناخبين نحو 1.8 مليون موريتانيّ.

وقبل أيام، حقق الحزب الحاكم في موريتانيا فوزاً كبيراً، في الانتخابات التشريعية والإقليمية والبلدية، التي أجريت في 13 أيار/مايو الجاري، بحسب النتائج الرسمية التي نشرتها اللجنة الانتخابية في نواكشوط.

وفاز حزب الأغلبية الرئاسية "الإنصاف" بقيادة الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، منذ 2019 بـ80 مقعداً في البرلمان، وفق النتائج التي تلاها رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة الداه ولد عبد الجليل.

وكان الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني قد أصدر، في آذار/مارس الماضي، مرسوماً بحلّ البرلمان تمهيداً لإجراء الانتخابات. 

اقرأ أيضاً: لجنة الانتخابات الموريتانية: الأخطاء لم تؤثر في مسار العملية الانتخابية

اخترنا لك