هنغاريا: سنظل ضد عقد لجنة "الناتو-أوكرانيا" حتى حل مشكلة "ترانسكارباثيا"

هنغاريا تؤكد معارضتها انعقاد لجنة "الناتو - أوكرانيا" إلى أن تعيد الأخيرة حقوق السكان الهنغاريين في إقليم ما وراء الكربات "ترانسكارباثيا".

  •  وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو (أرشيف).
    وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو (أرشيف).

أكد وزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو، أن بلاده ستظل تعارض انعقاد لجنة "الناتو - أوكرانيا"، المعنية بتنسيق التعاون بين حلف شمال الأطلسي وكييف، إلى أن تعيد الأخيرة حقوق السكان الهنغاريين في إقليم ما وراء الكربات "ترانسكارباثيا"، الذين تؤيد هنغاريا مطلبهم بالحكم الذاتي.

وأضاف سيارتو أن بودابست لم تثر مسألة حقوق السكان الهنغاريين في إقليم ترانسكارباثيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، معرباً عن أمله بتسوية الأزمة الأوكرانية سريعاً كي يتسنى فتح النقاش بشأن الإقليم.

ويأتي منشور سيارتو تعليقاً على تقرير نُشر في صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، يتهم هنغاريا بعرقلة انعقاد لجنة "الناتو - أوكرانيا".

وتشكلت لجنة "الناتو - أوكرانيا" بموجب "ميثاق الناتو - أوكرانيا حول الشراكة المميزة"، الموقع من جانب أوكرانيا وأعضاء حلف الناتو في 9 تموز/يوليو 1997 بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وتختص لجنة "الناتو - أوكرانيا" بضمان تنفيذ أحكام الميثاق، وتقييم تطور العلاقات بين الحلف وأوكرانيا ودراسة خطط للانخراط في المزيد من الأنشطة المشتركة بين الجانبين، واقتراح سبل لتعزيز التعاون بينهما.

ويقع إقليم ترانسكارباثيا في الجزء الجنوبي الغربي من أوكرانيا، لكن معظم سكانه ينتمون إلى أقلية "روسين" ولا يعتبرون أنفسهم جزءاً من الشعب الأوكراني، ويطالبون بالحكم الذاتي.

ومن بين سكان إقليم ترانسكارباثيا، البالغة مساحته نحو 12 ألف كيلومتر مربع، هناك أيضاً أقلية هنغارية تطالب بدورها بالحكم الذاتي، وتدعم هنغاريا مطالبهم ومطالب الروسينيين.

ويتمتع إقليم ترانسكارباثيا بأهمية اقتصادية كبيرة، إذ تمر عبره خطوط أنابيب تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك