واشنطن تعتزم تقديم دعم مالي إلى أفريقيا خلال القمة الثنائية المقبلة

مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، يقول إنّ الولايات المتحدة سوف تتعهد، خلال القمة الأميركية الأفريقية التي تنطلق اليوم، دعم أفريقيا بمبلغ قيمته 55 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

  • واشنطن تعتزم تقديم دعم مالي لأفريقيا خلال القمة الثنائية المقبلة
    واشنطن تعتزم تقديم دعم مالي إلى أفريقيا خلال القمة الثنائية المقبلة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اليوم الإثنين، إنّ "الولايات المتحدة سوف تتعهد، خلال القمة الأميركية الأفريقية، التي تنطلق خلال ساعات، دعم أفريقيا بمبلغ قيمته 55 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة".

وصرح سوليفان، في مؤتمر صحافي، إنّه بعد تعاون مع الكونغرس "ستلتزم الولايات المتحدة تقديم 55 مليار دولار إلى أفريقيا على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، في مجموعة واسعة من المجالات لمواجهة التحديات الأساسية".

وتنطلق الثلاثاء، على مدار 3 أيام، القمة الأميركية الأفريقية في الولايات المتحدة، بحضور قادة وممثلين عن أكثر من 40 دولة أفريقية.

وكان سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، رئيس الأمانة العامة لمنتدى الشراكة الروسية الأفريقية أوليغ أوزيروف، أكد نهاية الشهر الماضي أنّ "الولايات المتحدة تحاول التنافس مع روسيا في عقد قمم بمشاركة زعماء أفريقيا".

اقرأ أيضاً: روسيا تعتزم مساعدة الدول الأفريقية بعد تعليق مشاركتها في "صفقة الحبوب"

وقال أوزيروف، خلال مؤتمر "الجوانب العملية للتعاون مع الدول الأفريقية في الظروف الجديدة"، استعداداً للقمة الثانية والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي في سان بطرسبرغ في تموز/يوليو 2023، إنّ "القمة الأميركية الأفريقية في واشنطن ستُعقد في محاولة واضحة من الأميركيين لتجاوز قمة سوتشي".

ولفت إلى أنّه "من الواضح أنهم سيكونون في نوع من المنافسة معنا، والآن لديهم 44 رئيس دولة وافقوا على الحضور، وفي المجموع، سيكون لديهم 49 مشاركاً"، مشيراً إلى أنّ القمة الأولى بين روسيا وأفريقيا في سوتشي في عام 2019 حضرتها 54 من 55 دولة عضواً في الاتحاد الأفريقي".

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن "التعاون مع الدول الأفريقية استراتيجي وطويل الأجل، وتنمية العلاقات بدول القارة ومنظماتها الإقليمية هي إحدى أولويات السياسة الخارجية الروسية".

واستضافت مدينة سوتشي، يومي 23 و24 تشرين الأول/أكتوبر 2019، قمة "روسيا - أفريقيا"، برئاسة مشتركة للرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والمصري، عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي (حينها)، وكذلك المنتدى "الروسي الأفريقي"، في حدث يُعدّ الأول بمثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية.

اقرأ أيضاً: واشنطن: نراقب حضور روسيا في شمالي أفريقيا.. ولسنا في وارد الردّ حالياً
 

اخترنا لك