"تسيطر على معظم مناطق قطاع غزة".. إعلام إسرائيلي: ولو انتهت الحرب.. حماس حاضرة

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقرأ في تراجع الخطاب الإسرائيلي بمرور أشهر الحرب على قطاع غزة، من إنهاء حركة حماس إلى الاكتفاء بتقليص قدراتها، معتبرةً أن الضفة الغربية سينتهي بها الأمر كما قطاع غزة، في الوقت الذي كانت "إسرائيل" تريد فيه العكس.

0:00
  • مقاتلان من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة
    مقاتلان من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يشاركان في عرض عسكري في قطاع غزة في 19 تموز/يوليو 2023 (رويترز)

رأت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أنّه في الوقت الذي يفترض أن تؤدي زيادة "إسرائيل" للضغط العسكري على قطاع غزة إلى تحسين شروطها في المفاوضات، فإنه وبمرور الوقت تواصل حماس التمسك بمطالبها، بل وزيادتها.

واعتبرت الصحيفة أنّ "إسرائيل" تعطي حماس في المفاوضات الكثير مما تريده من دون أي نوع من الحاجة إلى أن تعطي حماس "إسرائيل" أي شيء.

وقالت الصحيفة إنّ "الجيش" الإسرائيلي انسحب من شمال غزة، ثم من خان يونس، واليوم يقاتل في رفح والشجاعية، ولكن حماس تسيطر على معظم غزة.

ورأت الصحيفة أنّ سيطرة حماس على المخيمات المركزية، في النصيرات والبريج والمغازي ودير البلح لم تكن موضع نزاع قط، مؤكدةً أنه لا تزال هناك مناطق رئيسية لم يعمل فيها "الجيش" الإسرائيلي في جميع أنحاء غزة.

ولفتت الصحيفة إلى تغير رسائل "إسرائيل" بشأن الحرب بمرور الوقت، حيث نقل عن غالانت قوله في تشرين الثاني/نوفمبر 2023 إنه يتوقع شهرين آخرين من القتال، بينما قال تساحي هنغبي في أيار/مايو الماضي أنه يتوقع 7 أشهر أخرى من القتال.

ورأت الصحيفة أن حماس تقرأ هذه التقارير أيضاً، فتدرك أن هناك جدولاً زمنياً يبدو أنه موجود، وأنّ كل ما عليها فعله هو الصمود لفترة أطول قليلاً بانتظار أن تغادر "إسرائيل".

ولفتت الصحيفة إلى وجود تغير إسرائيلي آخر في الأهداف، من الحديث عن "حماس هي داعش" و"لن تكون هناك حماس" إلى الحديث عن مجرد تقليص قدراتها. 

وقالت الصحيفة إنّ القرار بالانتقال من "لن تكون هناك حماس" و"الضغط العسكري يعيد الرهائن إلى ديارهم" إلى نوع من وقف إطلاق النار الفعلي والصراع الموجه، وترك حماس في السلطة مع تقليص قدراتها فقط، هو استراتيجية غريبة ومن المرجح ألا تنتهي بشكل جيد.

وتوقفت الصحيفة عند  حديث قادة "الجيش" عن اعتماد التكتيك المتبع في الضفة الغربية، في قطاع غزة، معتبرةً أن السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أن شمال الضفة الغربية قد ينتهي به الأمر مثل غزة في السنوات القادمة، وليس العكس. 

غرشون هكوهين: ولو انتهت الحرب.. حماس حاضرة 

وفي سياق متصل، نقل موقع "سيروغيم" الإسرائيلي عن اللواء في الاحتياط غيرشون هكوهين، تأكيده في مقابلة مع راديو "103FM" أنه حتى ولو انتهت الحرب وحصل وقف لإطلاق النار، فإنّ حماس ستبقى حاضرة في قطاع غزة.

وتحدثت منصة إعلامية إسرائيلية عن وثيقة تمت بلورتها في المؤسسة الأمنية والعسكرية، حددت أن حركة حماس ما زالت فاعلة في قطاع غزة، وأنها موجودة في نقطة يمكنها فيها إعادة ترميم وبناء نفسها من جديد. 

اقرأ أيضاً: هل المقاومة في غزة بخير؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك